السبت 27 أبريل 2024
أخبار الشرق

قيس سعيّد يسعى إلى تنظيم لقاء ثلاثي في تونس

كشفت وكالة الأنباء التونسية، أن رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد يسعى إلى تنظيم لقاء ثلاثي تونسي ، جزائري ، ليبي مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ، سيتم عقده في تونس دون أن يتم تحديد موعد ذلك لحد الآن.

وقالت وكالة ” وات”، نقلا عن مبعوثتها إلى الجزائر في اختتام أشغال القمة السابعة لمنتدى الدول المُصدرة للغاز ، التي انتهت مساء أول أمس ، إن الرئيس قيس سعيّد، سيدعو نظيره الجزائري عبد المجيد تبون ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، لعقد لقاء وازن في تونس. وذكر المصدر الرسمي التونسي، أن الرئيس قيس سعيّد، إجتمع مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وذلك تعزيزا لعلاقات التعاون بين البلدين في المجال الإقتصادي.

وأفصح قيس في هذا الحدث الكبير، أن ” مشاركته ضيف شرف في هذه القمة تدخل في إطار المنتدى ولكن أيضا في إطار العلاقات الخاصة مع الأشقاء في الجزائر، مشيرا إلى وجود تصور جديد اليوم بالنسبة إلى مادة الغاز وكيف يجب أن تبسط كل دولة سيادتها كاملة على ثرواتها الوطنية “. و أشاد الرئيس التونسي، بهذه القمة الناجحة و العلاقة التي تربط الجزائر وتونس وهي ” علاقة أشقاء ” ، مؤكدا أن ما يجمع البلدين ” تاريخ مشترك وإرادة واحدة للمضي قدما في البناء المشترك من أجل هدف واحد وهو ضمان سعادة الشعب في تونس والجزائر”.

و معلوم أن القمة السابعة لمنتدى الدول المُصدرة للغاز، توجت بتبني واضح لمواقف الجزائر ورؤيتها، ما جعل منها بمثابة “خارطة الطريق” المستقبلية لسوق الغاز، وعلى رأسها رفض سياسة تسقيف الأسعار، والعقوبات الأحادية التي لا تحظى بتأييد من مجلس الأمن الأممي.كما أعلن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، عن موافقة جميع أعضاء منتدى الدول المُصدرة للغاز، وبالإجماع على إعلان الجزائر، الذي أكد على الحقوق السيادية المطلقة والدائمة للدول الأعضاء على مواردها من الغاز الطبيعي، وسعيهم الحثيث للتسيير الفعال والتشجيع على استعمال موارد الغاز الطبيعي للدول الأعضاء بهدف تعزيز التنمية المستدامة التي تعود بالفائدة على المنتجين والمستهلكين على حد سواء.

ر.م

مواضيع ذات صلة

ارتفاع عدد ضحايا القصف الصهيوني على القطاع إلى 34097 قتيلا”

akhbarachark

الموافقة على مراجعة منح المتقاعدين وإعادة دراسة قانون الحالة المدنية

akhbarachark

رئيسة الهلال الأحمر حملاوي: “نعمل على وضع صيدليات مجانية عبر التراب الوطني و نرفض قبول التبرع بالأموال لتفادي الإحتيال”

akhbarachark