السبت 27 أبريل 2024
أخبار الشرق

التوقيع على إتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم في العديد من المجالات بين الجزائر وإيران

أشرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، رفقة نظيره الإيراني، ابراهيم رئيسي، أمس الأحد بالجزائر العاصمة، على مراسم التوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم تشمل عدة مجالات للتعاون بين البلدين.

أبرزها التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة مع نيابة رئاسة الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا واقتصاد المعرفة الإيرانية، مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة ووزارة التراث الثقافي والسياحي والصناعات التقليدية الإيرانية، مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصال ووزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيرانية حول التعاون في مجال الإعلام، مذكرة تفاهم حول التعاون في المجال الرياضي لسنة 2024-2025، مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال النفط والغاز، وقبل ذلك ترحم رئيس الجمهورية الإسلامية الاإيرانية, بمقام الشهيد (الجزائر العاصمة), على أرواح شهداء الثورة التحريرية المجيدة. حيث قام بوضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري المخلد لشهداء ثورة أول نوفمبر الخالدة, كما قرأ فاتحة الكتاب ترحما على أرواحهم الزكية.

كما تأسف ابراهيم رئيسي، من إبقاء بعض الدول الإسلامية للعلاقات التي تربطها مع الكيان الصهيوني. وجاء تصريح الرئيس الايراني خلال لقاء صحفي مشترك عقب المحادثات الموسعة التي أجراها مع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. وقال ابراهيم رئيسي “هناك اصرار من الكيان الإسرائيلي على الإبادة الجماعية في غزة”. وأضاف رئيسي “الكيان دمر المنازل والأراضي الزراعية وقتل 30 ألف وهذه الجرائم ترتكب منذ 75 سنة. لكن رغم الابادة هناك صفحة رائعة وهي مقاومة الشعب الفلسطيني للعدوان”. وأكد الرئيس الايراني أن دعم الولايات المتحدة الأمريكية للكيان ماليا وعسكريا واعلاميا مؤسف.

وقال في هذا الصدد “مؤسف وقوف واشنطن ضد قرارات مجلس الأمن لوقف إطلاق النار. الإدارة الأمريكية وبعض الدول التي تدعمها ومنظمات تدعي الدفاع عن حقوق الانسان لها يد في الجرائم المرتكبة”.كما تأسف رئيسي لإبقاء بعض الدول الاسلامية علاقاتها مع الكيان الصهيوني. مشيرا أن الحد الأدنى هو قطع الدول الإسلامية للعلاقات السياسية والاقتصادية مع الكيان. وأكد رئيسي إيمانخ أن النصر سيكون للشعب الفلسطيني العظيم والخسارة ستكون للكيان الصهيوني.

من جهته أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في تصريح صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن العلاقات الجزائرية الإيرانية تاريخية. وجدد رئيس الجمهورية عزمه على الإرتقاء بالتعاون الثنائي بين البلدين إلى مستوى الإرادة السياسية، مؤكدا أنه تطرق مع نظيره الإيراني إلى مستجدات الأوضاع على المستوى الدولي والإقليمي لا سيما العدوان الصهـيوني وجــرائمه البشـعة في قطاع غزة. وثمّن الرئيس تبون مواقف القيادة الإيرانية الداعمة للشعب الفلسـطيني والرافضة للعـدوان في ظل الصمت المخزي لبعض الدول.

كما أكد رئيس الجمهورية اتفاقه مع نظيره الإيراني على تكثيف التنسيق والتشاور حول القضية الفلســطينية. وحيّا الرئيس تبون الموقف الإيراني الداعم لعضوية الجزائر غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي، مؤكدا مواصلة الجزائر في الدفاع عن القضايا العادلة ونصرتها. كما كشف أنه استعرض مع نظيره الإيراني الأوضاع في منطقة الساحل ومستجدات قضية الصحراء الغربية، مُعربا عن ارتياحه للتطابق في وجهات النظر، كما أكد مواصلة الجهود لحفظ الأمن والسلام الدوليين.

ر.م

مواضيع ذات صلة

الموافقة على مراجعة منح المتقاعدين وإعادة دراسة قانون الحالة المدنية

akhbarachark

رئيسة الهلال الأحمر حملاوي: “نعمل على وضع صيدليات مجانية عبر التراب الوطني و نرفض قبول التبرع بالأموال لتفادي الإحتيال”

akhbarachark

رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل يصرح: ” مؤسسة الجيش هي الحاضر والمستقبل”

akhbarachark