الثلاثاء 30 أبريل 2024
أخبار الشرق

عودة المهرجان الوطني للمسرح الجامعي في طبعته الـ14

ستحتضن جامعة “جيلالي اليابس” لسيدي بلعباس فعاليات الطبعة الرابعة عشر للمهرجان الوطني للمسرح الجامعي “محيي الدين بوزيد” ابتداء من 17 أفريل الجاري، بمشاركة عشر فرق مسرحية جامعية، حسبما علم لدى مدير ذات المؤسسة للتعليم العالي، بوزياني مراحي.

وأوضح ذات المسؤول لدى تنشيطه لندوة صحفية بخصوص هذا المهرجان أنه تم اختيار جامعة “جيلالي اليابس” لاحتضان هذه التظاهرة الثقافية الهامة بعد ست سنوات من الانقطاع بعد آخر طبعة نظمت في 2018 بجامعة سطيف حيث ستكون مدينة سيدي بلعباس فرصة لإعادة بعث هذا الحدث البارز.

وأضاف أن الهدف من تنظيم هذه التظاهرة الثقافية (من 17 إلى 23 أفريل) بالتعاون مع مديرية الثقافة و الفنون والمسرح الجهوي لسيدي بلعباس، يكمن في تعزيز ورفع قيمة المسرح الجامعي و تشجيع الأعمال المسرحية القيمة التي يؤديها الطلبة ومنحهم فرصة إبراز إبداعاتهم ومواهبهم. ومن جهته، أبرز نائب المدير مكلف بالنشاطات العلمية والثقافية و الرياضية بجامعة سيدي بلعباس، رزقان محمد فؤاد أن هذه الطبعة ستعرف مشاركة عشر فرق مسرحية جامعية من الوطن تم اختيارها من بين عشرين فرقة تقدمت للمشاركة.

وستشرف لجنة للتحكيم على اختيار أفضل العروض المشاركة وأفضل عرض متكامل وأحسن تمثيل نسائي ورجالي دور أول و ثاني وأحسن توظيف للموسيقى وأحسن نص وأحسن سينوغرافيا، وفق ذات المتحدث.

كما أشار نائب محافظ المهرجان محيي الدين الهناني إلى أنه تم ضبط برنامج ثري ومتنوع في إطار هذه التظاهرة الثقافية حيث سيتم تنظيم سباق شرفي بمساهمة كافة الفاعلين في المهرجان وتقديم استعراض للوفود المشاركة بساحة أول نوفمبر وسط مدينة سيدي بلعباس في إطار “مسرح الشارع”.

وبرمجت أيضا ورشات تكوينية في الكتابة و التمثيل و مداخلات حول آليات التكوين الأكاديمي في المجال المسرحي إلى جانب مناقشة العروض المسرحية التي سيتم برمجة ثلاثة إلى أربعة منها كل يوم.

ق.ث

مواضيع ذات صلة

عرض خاص لفيلم “بن مهيدي” يوم الخميس 25 أفريل بمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي

akhbarachark

تبسة تتأهب لاستقبال وفدان من أستراليا وفرنسا لاكتشاف المواقع الأثرية 

akhbarachark

وزارة الثقافة والفنون تقيم حفل استقبال على شرف الفنانين

akhbarachark