الثلاثاء 30 أبريل 2024
أخبار الشرق

انطلاق أشغال مشروع مركب الحديد والصلب ببشار نهاية شهر أفريل الجاري

تَمّ تحدّيد، نهاية شهر أفريل، موعدا رسمياً، لبدء أشغال إنجاز مشروع مركب الحديد والصلب بالمنطقة الصناعية الجديدة ” توميات ” الواقعة على مسافة40 لا كلم شمال بشار ، على مساحة قوامها 3.000 هكتار قابلة للتوسيع.

و أتفق والي بشار محمد السعيد بن قامو، خلال إجتماع تقني مع رضا بلحاج المدير العام المساعد للشركة الوطنية للحديد والصلب، وكذا رمزي عزي مدير التجارة الخارجية و مُتابعة الإستثمارات لشركة توسيالي الجزائر، إضافة إلى رئيس الديوان وممثلي المؤسسات الصينية المُكلفة بانجاز أول وحدة بالمركب ، على ضبط اللمسات الأخيرة و المرور إلى السرعة القصوى لإنطلاق أشغال مركب الحديد والصلب المزمع والموجه لتثمين المشروع الضخم لإستغلال خام الحديد بالعملاق المنجمي غارا جبيلات. و دارت مباحثات بين الأطراف المعنية بملف المشروع في إجتماع تقني، ضمن مساعي الدولة لإستكمال الإجراءات التحضيرية الخاصة بانطلاق أشغال هذا المشروع الصناعي الهام الذي سيضمن دعما هاما للتنمية الإقتصادية والإجتماعية في مدن الجنوب الغربي للبلاد.

ويأتي هذا الإجتماع الذي يسبق بدء أشغال إنجاز المركب في في الأيام القادمة، بعد الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة التقنية برئاسة والي بشار ، للوقوف على المرافق الحيوية التي تتوافر عليها ” توميات” من من مياه ، كهرباء وغاز بالاضافة للموقع الإستراتيجي للمنطقة الصناعية المحاذي للطريق الوطني رقم 06 وخط السكة الحديدية ، الذي يربط العملاق المنجمي غارا جبيلات ببشار. و أكد الوالي في هذا الإجتماع، على الأهمية الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لهذا المشروع الإستراتيجي الواعد، لما له من عوائد إقتصادية ضخمة،

حيث سيسمح في مرحلته الأولى بتحويل 2 مليون طن من خام الحديد إلى 1 مليون طن من الحديد المركز ، فيما سيتم خلال المرحلة الثانية تحويل 20 مليون طن من خام الحديد إلى 10 ملايين طن من الحديد المركز . يُشار إلى أن التَّكلفة المالية لهذا المشروع ، حُدِّدت ب 1 مليار دولار وأسند إنجازه إلى المجمع الصيني (سي آم أش) الذي يضم ثلاث شركات صينية عملاقة بالشراكة مع الشركة الوطنية للحديد والصلب (فيرال). وسيُوجّه المشروع لإنتاج قضبان السكك الحديدية المعدنية، كما سيضمّ العديد من وحدات مُعالجة وتحويل الحديد وكذا وحدة لإنتاج العربات لنقل موارد الحديد من منجم غارا جبيلات نحو بشار وإلى مركب الحديد والصلب ببطيوة في شرق وهران .

ر.م

مواضيع ذات صلة

الموافقة على مراجعة منح المتقاعدين وإعادة دراسة قانون الحالة المدنية

akhbarachark

رئيسة الهلال الأحمر حملاوي: “نعمل على وضع صيدليات مجانية عبر التراب الوطني و نرفض قبول التبرع بالأموال لتفادي الإحتيال”

akhbarachark

رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل يصرح: ” مؤسسة الجيش هي الحاضر والمستقبل”

akhbarachark