الجمعة 3 مايو 2024
أخبار الشرق

وزير الصناعة علي عون: “إرتفاع أسعار الحديد والصلب راجع إلى سوء التوزيع”

 أكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، أول أمس بالجزائر العاصمة، أن منتجات الحديد والصلب في الجزائر ستشهد تنوعا أكبر إبتداء من السداسي الثاني من العام الجاري 2024، بفضل مشاريع التوسعة المخطط لها على مستوى مركب توسيالي وبلارة.

و في جلسة علنية مخصصة للأسئلة الشفوية ترأسها, علي طالبي نائب رئيس المجلس, بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان بسمة عزوار وعدد من أعضاء الحكومة, أوضح عون أن “مركب توسيالي بوهران سينطلق في السداسي الثاني, في إنتاج الحديد المسطح الموجه خاصة لصناعات التغليف والسيارات والصناعات الكهرومنزلية, بحيث سيغطي 80 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية من هذا النوع, قبل أن يلحق به مركب بلارة بجيجل في انتاج هذا النوع من الحديد في السداسي الأول من 2025”.

و يتم حاليا إعداد دراسة جدوى لتمديد مشروع مركب بلارة من أجل الرفع من قدرات انتاجه لتصل إلى 4 مليون طن سنويا, عن طريق تنويع المنتوجات وخاصة الحديد المسطح, حسبما جاء في رد الوزير على سؤال عضو مجلس الأمة فؤاد سبوتة (حزب جبهة التحرير الوطني) حول الاستثمارات التي يشهدها مركب الحديد والصلب. و وفقا للوزير, فإن هذا المركب يسجل أداء جيدا, حيث بلغت قدرات الإنتاج في 2023 ما يزيد عن 6ر1مليون طن مع قيمة التصدير تجاوزت 400 مليون دولار. و حول إشكالية ارتفاع بعض أسعار الحديد والصلب, أكد الوزير أن سبب ذلك يعود إلى سوء التوزيع, مؤكدا اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لمواجهة هذه الوضعية.

“جودة الأدوية المصنعة محليا جعلتها تتعرض لحملة شرسة من مخابر أجنبية”

أكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، أن كل الأدوية المصنعة في الجزائر و بالأخص الجنيسة ذات جودة عالمية، جعلها تتعرض “لحملة شرسة مؤخرا من طرف بعض المخابر الأجنبية”. و قال عون، خلال جلسة علنية خصصت لطرح الاسئلة الشفوية، بمجلس الأمة “نقاوم حاليا حملة شرسة من طرف بعض المخابر الأجنبية ضد الأدوية المصنوعة محليا بالأخص مع التقدم في تغطية حاجيات السوق المحلية من الأدوية بنسبة 72 بالمائة”، داعيا الجميع ل”التعاون لمقاومة هذه الحملة و جعل قطاع الإنتاج الصيدلاني في الجزائر يواصل تطوره و تقدمه”.

 

و أضاف الوزير بأن “المجهودات تنصب حاليا في قطاع الإنتاج الصيدلاني على توفير أدوية ذات جودة و سعر منخفض حفاظا على القدرة الشرائية”، مؤكدا أن “كل الأدوية المصنوعة في الجزائر بالأخص الجنيسة هي أدوية ذات جودة عالمية واسعار مناسبة و لذلك انطلقت بعض المخابر الأجنبية مؤخرا في حملة شرسة ضدها”. و تابع الوزير بأن هذه الحملة التي إنطلقت منذ شهرين مردها أيضا إقبال المواطنين على اقتناء الدواء المنتج محليا مما أدى إلى”ارتفاع رقم أعمال المخابر المحلية وبالمقابل انخفاض رقم أعمال المخابر الأجنبية”.

ر.م

 

مواضيع ذات صلة

“كناص” عنابة يطلق حملة تحسيسية حول مكافحة المخدرات والإدمان

akhbarachark

برحال ..البوني وذراع الريش مواقع بناء سكنات عدل 3 بعنابة

akhbarachark

اختتام الأسبوع الوطني للوقاية في دائرة برحال بعنابة 

akhbarachark