الأربعاء 8 مايو 2024
أخبار الشرق

تواصل الأيام الوطنية الثانية للمونودراما بالمسرح الجهوي

تتواصل لليوم الثالث على التوالي، فعاليات الأيام الوطنية الثانية للمونودراما، بتقديم عروض هامة تتسابق ضمن المنافسة قصد تحقيق نتائجا هامة ونيل جوائز المسابقة.

وخلال اليوم الثالث من منافسة الأيام الوطنية الثانية للمونودراما، يرتقب عرض المونودرام “المتشرّدة” للفنانة طاهري فتيحة لجمعية بودرقة للمسرح من ولاية البيض، يليه عرض المونودرام “غابتلي” للفنان رحماني نبيل من ولاية عنابة، وقد انطلقت، أول أمس، بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبي، فعاليات الأيام الوطنية الثانية للمونودراما، من تنظيم جمعية الشهاب للفنون الدرامية لولاية عنابة، وبحضور جماهيري مميّز عاشق للفن المسرحي باختلاف أعمارهم، وكان العرض المسرحي الأولي “غزة مسافة القلب”، كنقطة انطلاق رسمية هذه الأيام، وهو من تصميم الفنان المسرحي حميد ڨوري، حيث ألهم الشباب وحرّك الوجدان تجاه القضية،
كما لخّص العرض قيم التضامن والدعم المطلق غير المشروط من طرف الجزائريين للقضية الفلسطينية، بما تضمنه أيضا من رسائل مشفرة تعبّر عن وحشية الاحتلال الصهيوني الغاشم، والمجازر التي يواصل ارتكابها في حق المدنيين الفلسطينيين، وانتهاك واضح لمواثيق ومعاهدات الأمم المتحدة. كما تم خلال المناسبة عرض مونودرام “علب” للفنانة بوعتوة خيرة من ولاية مستغانم. وستقام هذه الأيام الفنية خلال الفترة الممتدة من الـ2 إلى الـ5 مارس المقبل، على مستوى المسرح الجهوي عزّ الدين مجوبي، حيث أعطيت إشارة الافتتاح الرسمي للتظاهرة في يومها الأول من طرف ممثلة عن مديرة الثقافة والفنون لولاية عنابة. وخلالها يتم عرض المونودرام المبرمجة للمنافسة، حيث عرض المونودرام “أنا والسطح” لتعاونية فنّ الخشبة من ولاية سيدي بلعباس، تلاه عرض المونودرام “الصرخة” لجمعية الطاووس الثقافية لولاية عنابة.
وخلال اليوم الأخير من المنافسة سيتم عرض المونودرام “الهيدوف” لتعاونية أوسكار للثقافة والفنون من ولاية بسكرة، يليه عرض المونودرام “الفيروس” للفنان محمد الشريف أوديني من ولاية عنابة. وسيكون الفائزون في هذه المسابقة على موعد مع جوائز عدّة، ممثلة في جائزة أحسن عرض متكامل، جائزة أحسن إخراج، وجائزة أحسن نصّ، وأيضا جائزة أحسن أداء. ويشار إلى أنّه من المرتقب أن تتخلّل التظاهرة الفنية ورشة تكوينية في الأداء الركحي من تأطير الفنان جموعي عبد الرحمان، على مستوى قاعة التدريبات للمسرح الجهوي. وللتذكير، فقد خصّت. هذه التظاهرة الفنانة فتيحة سلطان كضيف شرف لهذه الأيام الوطنية، في حين أكد رئيس جمعية الشهاب للفنون الدرامية لولاية عنابة، على أن هذه التظاهرة تندرج ضمن تذكارية الكاتب المرحوم سعيد. دراجي، الذي له كان دورا كبيرا في استمرار المسرح وفعاليته،
وكان له الشرف ودور هام في إنجاز حوالي 8 مسرحيات، 5 منها للمسرح الجهوي عز الدين مجوبي، وأيضا 3 مسرحيات أخرى لجمعية الشهاب. هذه التظاهرة الفنية التي تحرّك الشارع الثقافي العنابي، وتنظمها جمعية الشهاب للفنون الدرامية، تتم بالتنسيق مع مديرية الثقافة والفنون لولاية عنابة، وأيضا بالتعاون مع المسرح الجهوي عزّ الدين مجوبي بعنابة، وبمساهمة جمعية أجراس الثقافية لولاية عنابة. في سياق متصل، أكد مدير المسرح الجهوي عز الدين مجوبي، ريزي مهدي خلال حديثه مع “أخبار الشرق”، ضبط كافة التحضيرات المناسبة لإنجاح هذه التظاهرة الفنية في رحاب مسرح عنابة.
أمير قورماط

مواضيع ذات صلة

 “الفن موروث ثقافي حافظ للذاكرة” شعار الرواق الوطني للفنون التشكيلية

akhbarachark

“نحو تسجيل 6 معالم تاريخية ضمن الممتلكات الثقافية”

akhbarachark

 الفيلم الفلسطيني الطويل “معطف حجم كبير” يثير مشاعر الجمهور

akhbarachark