الأحد 19 مايو 2024
أخبار الشرق

وزير التجارة الطيب زيتوني: “صادرات الجزائر من الإسمنت ترتفع وتصل إلى 747 مليون دولار”

قال وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني، أن صادرات الجزائر من الإسمنت واصلت إرتفاعها لتصل إلى 747 مليون دولار السنة الماضية 2023. مؤكدا أن هذا الإرتفاع يعكس الحركية التي يعرفها قطاع مواد البناء في الجزائر خلال السنوات الأخيرة. وأشار زيتوني، في تصريحات صحفية على هامش إفتتاح الصالون الدولي للبناء ومواد البناء والأشغال العمومية “باتيماتيك”.

أن صادرات الجزائر لم تكن تتعدى 60 مليون دولار في 2019. لترتفع في 2023 إلى 747 مليون دولار، بفضل زيادة قدرات الإنتاج الوطني من هذه المادة الإستراتيجية. كما أضاف زيتوني، أن طاقات الإنتاج الوطنية لمصانع الإسمنت الـ18 الموجودة في الجزائر بلغت 39 مليون طن في 2022. غير أن هذه القدرات تتجاوز بكثير إحتياجات السوق المحلية والمقدرة بـ21 مليون طن. مشيرا إلى أن الجزائر تعد ثاني مصدر لمادة الكلنكر “منتج يستخدم في صناعة الإسمنت” عالميا بعد فيتنام. بقيمة إجمالية قدرت بـ 48ر438 مليون دولار. غير أنه أكد على ضرورة الإنتقال من تصدير الكلنكر بوصفه مادة أولية إلى تصدير الإسمنت وتعزيز القيمة المضافة”.

ويعكس إرتفاع الصادرات في مجال الإسمنت الحركية التي يعرفها قطاع مواد البناء الوطني عموما. منذ قرار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون. في 2020 بمنع استيراد المواد التي تنتج محليا. مؤكدا على الجودة العالية والتنافسية الكبيرة التي صار يتمتع بها المنتوج الجزائري. لا سيما البلاط بأنواعه والاسمنت والسيراميك وحديد التسليح ومنتجات التلبيس والديكورات المصنعة من الجبس. مما يفرض بذل المزيد من الجهد للإستفادة من هذا السوق الواعد عالميا. وأضاف الوزير، أن الجزائر قدمت مواد بناء بقيمة 2ر1 مليار دولار لمختلف دول العالم في 2023. حيث أن الجزائر كانت بلدا مستوردا لمواد البناء بكافة أنواعها قبل سنوات. وتحتل المركز الثالث كأهم مصدر لمواد البناء نحو السوق الإفريقية، بصادرات تقدر بـ 680 مليون دولار.

ر.م

 

مواضيع ذات صلة

وزير السكن يسلّط الضوء على المشاريع المرتقب توزيعها بعدة ولايات شرقية

akhbarachark

وزير النقل أكد على ضرورة توفير جميع الإمكانيات للتكفل بهم نقل أكثر من 14 ألف حاجّا من مطار الجزائر الدولي هذا العام

akhbarachark

رئيس الجمهورية يؤكد: “القمة العربية تلتئم اليوم في ظرف دولي صعب وفي ظرف إقليمي أصعب بكثير”

akhbarachark