الإثنين 20 مايو 2024
أخبار الشرق

دراسة تحويل مبنى “أنسيد” بسيدي عمار إلى قطب تكنولوجي وطني

أفرزت زيارة وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ياسين المهدي وليد، عن دراسة تحويل مبنى “أنسيد” بسيدي عمار إلى قطب تكنولوجي وطني.

وقد كشف، وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، إثر إشرافه على فعاليات الطبعة الثالثة لمعرض الجزائر للمقاولاتية، التكوين والاقتصاد الرقمي، أن معرض Acf ككل مرة يجمع المقاولين خاصة في مجال الاقتصاد الرقمي من كل ولايات الوطن. كما أكد الوزير المهدي وليد في تصريحات إعلامية له أن ولاية عنابة تشهد خلال الفترة الراهنة ديناميكية كبيرة على المؤسسات الناشئة، الأخيرة وحسب المتحدث لها نسبة كبيرة من الرواج والنجاح المحقق، معتبرا كذلك أن المعرض كان بمثابة فرصة هامة لدائرته الوزارية للاستماع إلى كل انشغالات المقاولين، مشيرا إلى اعتبار الصالون كهمزة وصل لعرض كافة المستجدات المتعلقة بملف المقاول الذاتي، الذي تم إطلاقه منذ أسبوعين، ما مكن الكثير من الناشطين في الميادين المربحة خاصة على مستوى المنصات الرقمية، من ممارسة نشاطهم بطريقة قانونية بحثة، والاستفادة من نظام ضريبي جد محفز _يضيف الوزير_، والاستفادة من الضمان الاجتماعي، وأيضا الاستفادة من الإجراءات الإدارية المرقمنة مائة بالمائة.

كما حث الوزير على أهمية بذل الجهود لتحقيق مزيد من النجاح في سياق النظام البيئي للمؤسسات الناشئة على مستوى ولاية عنابة، والتي من المنتظر أن تتعزز خلال الأشهر القادمة بقطب تكنولوجي تسعى مصالحه تجسيده وإنجازه بالتنسيق مع السلطات المحلية لولاية عنابة، والذي يضم الكثير من مشاريع المؤسسات الناشئة، ويعمل على دعمها واحتضانها، مبرزا أن ولاية عنابة بإمكانها أن تكون قطبا تكنولوجيا في ميدان الابتكار على المستوى الوطني.

وفي كلمة ألقاها أثناء إشرافه على الافتتاح الرسمي لمعرض الجزائر للمقاولاتية في طبعته الثالثة بفندق الشيراطون بعنابة، أكد الوزير على الأهمية البالغة التي يأخذها المعرض كل سنة، مشيرا إلى أن ولاية عنابة تشهد نشاطا كبيرا في ميدان المؤسسات الناشئة، وأيضا إلى المستوى الهام الذي حققته المبادرات الرامية إلى تعزيز القطاع الرقمي والمقاولاتي والابتكاري محليا، متحدثا كذلك عن الأطر القانونية والإصلاحات التي قامت بها الدولة الجزائرية في هذا السياق، لتطوير مجالي الرقمنة والابتكار، معرجا عن خطوات قطاعه لفتح الآفاق أمام المؤسسات الناشئة والمصغرة، وكذا للناشطين في هذا المجال خاصة العاملين بصفة فردية، ملمحا إلى قانون المقاول الذاتي الذي تم إصداره قبيل ظرف وجيز، وهنا أكد وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ياسين المهدي وليد، على أن هذا القانون قد مكن من فتح آفاق للناشطين بصفة فردية في مختلف الخدمات.

والي عنابة:”ACF ملتقى حيوي لدعم المقاولاتية الناشئة والابتكار الخلاق”

تحدث والي عنابة عبد القادر جلاوي، خلال كلمته أثناء افتتاح معرض الجزائر للمقاولاتية التكوين والاقتصاد الرقمي، أن الأخير يشكل ملتقى حيويا هاما واستراتيجيا لدعم المقاولاتية الناشئة والابتكار الخلاق، والتأكيد على الدور المحوري للرقمنة، من أجل رفع التحديات ومواجهة مختلف الرهانات الاقتصادية الحالية والمستقبلية في آن واحد.

وذكر ذات المسؤول، أن المعرض فرصة ضرورية لتبادل الأفكار والرؤى في ميدان الرقمنة، والتي توليها الدولة الجزائرية أهمية بالغة، تجسيدا لتأكيدات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في كل تصريحاته المتعلقة بالمقاولاتية، وإن تجسد ذلك في دعوته إلى إصلاح الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية، إيمانا بأهميتها وسعيا إلى خلق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، معتبرا أن الحدث يساهم من خلال برنامجه الثري من المحاضرات والمداخلات والورشات، في تطوير المعارف والخبرات وتبادل الآراء البناءة في مواضيع الساعة، وإن كان أهمها مستجدات المقاول الذاتي، التحول الرقمي والأمن السيبيراني، وآليات تمويل المؤسسات الناشئة. كما أشار والي الولاية إلى الدعم الذي تحظى به لعمل المؤسسات الناشئة من خلال فتح الأبواب وتذليل الصعوبات التي تواجهها”.

حوالي 18 عضوا من مركز الابتكار بالبوني حاضرون بمعرض Acf

خلال مجريات الافتتاح الرسمي لمعرض الجزائر للمقاولاتية التكوين والاقتصاد الرقمي في طبعته الثالثة، قدم محمد علي قوادرية عرضا حول مركز الابتكار ببلدية البوني، كاشفا أن المركز يحتضن حوالي 40 عضوا من المؤسسات الناشئة، والمشاريع المبتكرة والحاضنات، مبرزا مشاركة حوالي 18 عضوا من الأعضاء في الصالون سواء في المعرض أو المحاضرات والورشات. كما اعتبر المتحدث أن مركز الابتكار يوفر بنية تحتية لازمة والعديد من المرافق للمؤسسات الناشئة وللشباب الراغب في ريادة الأعمال، وهو مركز جامع للشباب بشكل قانوني. كما أن المركز يتربع على أكثر من 4500 متر مربع، كما إستطاع منذ نشأته توفير أكثر من 100 منصب عمل مباشر، وأيضا أكثر من 20 مؤسسة متحصلة على علامات هامة سواء مشاريع مبتكرة وناشئة وغيرها، إضافة إلى جملة من الفضاءات التي يضمها المركز الموجهة للشباب بالدرجة الأولى والمرافق التي يقدمها، إلى جانب المكاتب الخاصة للمؤسسات الكبرى التي كانت ناشئة، وأيضا استوديوهات وكذا كونه يعد شريكا في محيطه.

الذكاء الاصطناعي والمقاول الذاتي.. مواضيع تدشن الطبعة الثالثة

عرف اليوم الأول من صالون Acf في طبعته الثالثة زخما من المحاضرات وجلسات النقاش التي تعنى بالميدان الرقمي والابتكاري، حيث استهل بالتطرق إلى مجال المقاولاتية التكنولوجية في الجزائر وتشخيص تطلعاتها ورهاناتها وهي جلسة حوار عقدها سيد علي زروقي وعبد الوهاب قاوة، ومحمد الصالح توراب وحمزة كرميش. وتم في المحاضرة الأولى التعريف بالأمن السيبيراني ومجالاته والتركيز على دوره في خدمة السيادة الرقمية، حيث قدم المحاضرة جلال بوعبد الله. وتم تناول موضوع إستراتيجية تطوير الحلول الرقمية والتحول الرقمي كخطوة أساسية وحيوية لكل منظمة، مع استكشاف الآفاق التكنولوجية من خلال الحوسبة السحابية، وأهمية الرقمنة في خدمة المواطن لتطوير التجربة الإدارية مع التأكيد على أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين عمليات الوساطة في سوق العمل. وتضمن اليوم الثاني من المعرض تناول مواضيع ثرية هامة أبرزها دور الجامعة في تعزيز الابتكار، وأهمية الابتكار في تعزيز الشراكة بين المؤسسة والمؤسسة الناشئة، استكشاف مسار عملية ابتكار روبوت “إيكوزيوم”، التحدث عن جديد المقاول الذاتي وقوانينه ومضمون أطره، واستكشاف آفاق التجارة الالكترونية، وكيفية استغلال أدوات الذكاء الاصطناعي.

الشباب.. حاضر وبقوة وفاعل في الحدث

تميزت فعالية الافتتاح الرسمي لمعرض الجزائر للمقاولاتية التكوين والاقتصاد الرقمي، مشاركة قوية وإقبالا بارزا للشباب من مختلف الفئات العمرية، خاصة الطلبة وحاملي المشاريع وبراءة الاختراع، من مختلف مستوياتهم الأكاديمية وتخصصاتهم الجامعية، إضافة إلى خريجي الجامعات والمعاهد التكوينية، رغبة منهم في التعرف عن قرب على المجالات والمواضيع التي يقدمها ويطرحها الصالون سواء تلك المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، أو التحولات الرقمية والتقنيات الجديدة الخاصة بالابتكار، أو التعرف على آليات تكوين وإنشاء مؤسسة ناشئة أو مصغرة، وأبرز الرهانات التي تواجهها والتحديات التي تعقب مراحل الإنشاء الأولى، مرورا بالتطرق إلى سبل الاستفادة والتمكين من الدعم والمرافقة. كما ثمن الشباب ممن تقربت إليهم “أخبار الشرق” وتحدثت معهم عن أهم الإيجابيات التي تلقوها خلال حضورهم المعرض، الشروحات المفصلة والمشخصة لقانون المقاول الذاتي والقيمة والإضافة النوعية التي قدمها المعرض في طبعة 2024، على غرار الطبعات السابقة خاصة بإشراف رسمي من الوزارة الوصية، والمشاركة الرسمية الأولى للوكالة الوطنية للمقاول الذاتي.

أمير قورماط

مواضيع ذات صلة

وزير السكن يسلّط الضوء على المشاريع المرتقب توزيعها بعدة ولايات شرقية

akhbarachark

وزير النقل أكد على ضرورة توفير جميع الإمكانيات للتكفل بهم نقل أكثر من 14 ألف حاجّا من مطار الجزائر الدولي هذا العام

akhbarachark

رئيس الجمهورية يؤكد: “القمة العربية تلتئم اليوم في ظرف دولي صعب وفي ظرف إقليمي أصعب بكثير”

akhbarachark