الثلاثاء 21 مايو 2024
أخبار الشرق

انطلاق الطبعة الـ13 للمهرجان الثقافي الوطني لأغنية الشعبي بالجزائر العاصمة

انطلقت، سهرة أمس الأول بالجزائر العاصمة، فعاليات المهرجان الثقافي الوطني لأغنية الشعبي في طبعته الـ 13 والمنظم تحت إشراف وزارة الثقافة والفنون حيث يعرف هذه السنة مشاركة 17 صوتا واعدا قدموا من 12 ولاية.

وتم بقصر الثقافة مفدي زكرياء، الإعلان عن الافتتاح الرسمي للطبعة الـ 13 للمهرجان (28 مارس -1 أفريل) من قبل اسماعيل إنزارن مدير تنظيم وتوزيع الإنتاج الثقافي والفني بوزارة الثقافة والفنون وممثلا لوزيرة القطاع صورية مولوجي التي أكدت في رسالتها المقروءة أن هذا المهرجان يأتي “لتعميق صلات التواصل بين حاضرنا الجديد وتاريخنا المجيد” وأن هذا الموعد الفني قد أصبح “عادة حميدة تحمل كثيرا من اللحظات الفنية الراقية (..) التي لا يمكن فصلها عن ذاكرة جماعية مفعمة بكم هائل من الموروث الشعبي الجزائري في أجمل صوره الفنية”.

وأضافت بأن إحياء فعاليات المهرجان هو “إحياء للفن الأصيل المعروف بتميز لونه وعذوبة وزنه وأصالة مضمونه، الذي يستمده من تراثنا الثقافي العريق الذي صمد رغم كل المساعي التي حيكت إبان الاستعمار الفرنسي لطمس هويتنا، حين كان هذا الفن أحد الوسائل التي دافع بها وعنها الشعب الجزائري تحقيقا لوجوده وإثباتا لهويته”. كما أشارت الوزيرة في كلمتها إلى أن أغنية الشعبي تحديدا هي “أحد أهم الطبوع الفنية الجزائرية التي اكتسبت خصوصية أيديولوجية جعلت من ألحانها وموسيقاها تنتشر في كل أرجاء العالم لتعبر عن هموم وطموحات الجزائري الحر بقوة الكلمات التي تضمنتها قصائد الشعر الملحون التي نظمها شيوخ كبار منذ القرن السادس عشر على رأسهم أمير شعراء الملحون سيدي لخضر بن خلوف وغيره من الشيوخ الذين تعاقبوا على الساحة الأدبية الشعبية ..”. ومن جهته، ركز محافظ المهرجان، عبد القادر بن دعماش، في كلمته على الدور الذي يلعبه المهرجان في التكوين حيث أصبح بمثابة “معهد للتكوين عمل منذ تأسيسه على إبراز وتثمين هذا النوع من الغناء الجزائري بهدف الحفاظ عليه كموروث وترسيخ استمراريته عند جيل الشباب من خلال المسابقات وهو ما ركزنا عليه في الـ 13 من خلال مرافقتهم وتوجيههم لترقية الثقافة الجزائرية والاعتراف بجميل الشخصيات الفنية التي سبقتهم في هذا الميدان”.

وتميزت سهرة الإفتتاح بالتنوع والإبداع بحضور جمهور من محبي أغنية الشعبي، الذين استمتعوا بقصائد تعكس ثراء ريبرتوار أغنية الشعبي في الجزائر، حيث عرف حفل افتتاح الطبعة 13 من المهرجان الثقافي الوطني لأغنية الشعبي، تقديم أغنية افتتاحية للمطرب “عزوز عبد الغاني” المتوّج بالمرتبة ألأولى في طبعة 2014  من المهرجان وكذا افتتاح المنافسة الرسمية للمهرجان أين قدم أربعة (04) متنافسين مشاركاتهم من أصل سبعة عشر (17) متنافسا متأهلا لمسابقة، لتختتم السهرة بجلسة شعبية محترفة وراقية مع الفنان مهدي طماش الذي أمتع الحضور بصوته واتقانه لفنون الأداء بدءا باستخبار “قلبي معدوم من هواك” ثم “آ ضيف الله رد الجواب أصغى ليا” من نظم الشيخ الجيلالي امتيرد. ورفعت هذه الطبعة إلى روح الفقيد الشيخ منور (1913 -1971) إلى جانب تكريم كل من الفنانين عبد الرحمن قبي وكمال بورديب. وتضم لجنة التحكيم كل من بوعافية مصطفى رئيسا وعضوية كل من ياسين شهلال، سيد علي دريس، عبد القادر رزق الله وناصر مقداد.

س.حطاب

مواضيع ذات صلة

الكاتب أحسن تليلاني يقدم كتابيه الجديدين اليوم بمكتبة عنابة

akhbarachark

إجراء تمرين محاكاة حول نشوب حريق بالموقع الأثري هيبون

akhbarachark

انطلاق الحفريات العلمية الأولى بالموقع الأثري قصر بغاي

akhbarachark