الثلاثاء 25 يونيو 2024
أخبار الشرق

انطلاق إمتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة إبتدائي اليوم

ينتظر تلاميذ القسم النهائي، اليوم الأحد، موعد هام، حيث سيشرعون في إجتياز إمتحانات البكالوريا التجريبية طيلة أسبوع كامل. وسيُمتحن التلاميذ من الأحد إلى الخميس، في المواد التعليمية المقررة، موزعة على فترتين، صباحية ومسائية.

كما يجتاز اليوم أزيد من 800 ألف تلميذا بالطور المتوسط، إمتحان شهادة التعليم المتوسط التجريبي، أو ما يُعرف إصطلاحا بـ “البيام الأبيض”، بغية تحضيرهم من الناحيتين النفسية والبيداغوجية وتعويدهم على أجواء الإمتحان الرسمي المبرمج في الفترة من 3 إلى غاية 5 جوان المقبل. ووفرّت 5974 متوسطة في قطر الجمهورية، كامل الترتيبات اللازمة لإنجاح هذا الموعد التربوي، مع تأكيد الوزارة الوصية على منح الدعم الكامل للتلاميذ، خاصة أن هذا الموعد الإختباري يمنح المترشحين الفرصة لتطبيق مهارات حل الأسئلة وكذلك مراجعة المعلومات التي يتناولها البرنامج التدريبي ليصبحوا مؤهلين للجلوس للاختبار النهائي. و يخوض المترشحون ، ” البيام التجريبي” في جميع المواد، إذ تختار فيه المواضيع والأسئلة بالطريقة التي لا تخرج عن الإطار القانوني، الذي تسري عليه الامتحانات الرسمية، سعيا من الجهات الوصية لتعويد التلميذ على نفس الأجواء واكتسابه تجربة حقيقية تكون بمثابة الدعم النفسي الذي يعزّز به إمكانياته العلمية دونما أي انعكاس سلبي.

و تأتي هذه الامتحانات التجريبية، قبل 3 أسابيع على تاريخ إنطلاق إمتحانات نهاية التعليم المتوسط المُحددة على مدار 3 أيام متتالية و المُقررة من 3 إلى 5 جوان المقبل ، بعدما أغلقت المؤسسات التربوية سجّل برنامج المُقرّر السنوي وتوقفت الدروس الخميس الماضي الـ 9 ماي بالنسبة للطورين المتوسط والثانوي، تمهيدا لامتحانات “الباك” و “البيام” والشروع في مرحلة جديدة مع العدّ التّنازليّ للموعدّ المصيري بالنسبة للتلميذ وأسرته على حدّ السواء، مع الرفع من وتيرة المراجعة السنوية وحصص الدعم النفسي والتربوي لإعداد ممتحنين لهم القدرة على خوض معركة النجاح والتفوق لدورة 2024.

وبشأن تلاميذ أقسام الأولى والثانية والثالثة متوسط، حددّت وزارة التربية الوطنية، رزنامة ما تبقى من السنة الدراسية، على أنهم وعقب اجتيازهم للفروض المحروسة، سيزاولون دروس الفصل الثالث، إلى غاية 16 ماي القادم على مدار ثلاثة أسابيع، لتشرع المتوسطات بداية من الـ19 ماي في برمجة اختبارات الفصل الدراسي الأخير إلى غاية 23 من الشهر نفسه.

في ذات الجانب تنطلق اليوم الأحد، التقييمات الكتابية ل”بديل السانكيام”، امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي و التي ستكون في 6 مواد. وسيتم إجراء الإمتحانات على مدار ثلاثة أيام، بتقييمين اثنين يوميا، بداية باللغة العربية، صباحا ثم التربية الإسلامية، مساء، لمدة ساعة و 45 دقيقة، فالرياضيات في اليوم الموالي، لمدة ساعة و نصف، و التاريخ في المساء لمدة 45 دقيقة، فاللغتين الفرنسية و الامازيغية، لساعة و 45 دقيقة، في آخر يوم.

ر.م

 

مواضيع ذات صلة

شركة “فرتيال” تكشف: “المجمع الإسباني يتنازل عن كامل حصته لصالح أسميدال”

akhbarachark

وزير الأشغال العمومية: “برج بوعريريج أصبحت قطبا صناعيا و زراعيا بإمتياز ومن الضروري تدعيم شبكة الطرقات بها”

akhbarachark

وزير التجارة الطيب زيتوني : “ترقب إستغلال 518 سوقا تجاريا مغلقا على المستوى الوطني”

akhbarachark