الأحد 30 يونيو 2024
أخبار الشرق

تعيين عالم الآثار “توفيق حموم” نائب رئيس المجلس الإستشاري العلمي والتقني لإتفاقية “اليونيسكو”

تم مؤخرا تعيين عالم الآثار الجزائري والخبير في التراث الثقافي المغمور بالمياه، توفيق حموم، في منصب نائب رئيس المجلس الإستشاري العلمي والتقني لإتفاقية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه.

وقد تم تعيين توفيق حموم، المدير السابق للمركز الوطني للبحث في علم الآثار، في منصب نائب رئيس المجلس الاستشاري العلمي والتقني، خلال اجتماع جرى يوم 4 جوان الجاري. ويعمل هذا المجلس الاستشاري العلمي والتقني على مرافقة مشاريع تثمين وحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه في البلدان الأعضاء في اتفاقية اليونيسكو لسنة 2001.

وقد استعرضت لجنة البلدان الأطراف خلال هذا الاجتماع، انجازات السنة المنقضية، منها الملتقى الدولي حول التراث الثقافي المغمور بالمياه الذي نظم بالجزائر في شهر فيفري الماضي. كما يعتبر توفيق حموم، الأستاذ في معهد علم الآثار بجامعة الجزائر، ومكلف بمهمة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عضوا في المجلس الاستشاري العلمي والتقني لاتفاقية اليونيسكو لسنة 2001 لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه.

كما سبق للأستاذ حموم، تولي رئاسة المجلس الاستشاري العلمي والتقني لعهدتين، وهو كذلك عضو اللجنة الدولية لليونيسكو لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه بضفاف سكاركي (جنوب ايطاليا)، وكذلك خبير في التراث الثقافي لدى منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة ومركز التراث العالمي لليونيسكو.

وتجدر الإشارة، إلى أن الاتفاقية حول حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه، التي تمت المصادقة عليها في سنة 2001، تعد أداة قانونية لمكافحة النهب والتدمير والتدهور والاستغلال التجاري غير المشروع للتراث الثقافي المغمور بالمياه على المستوى الدولي. وقد صادقت سبعة وسبعون (77) دولة على هذه الاتفاقية من بينها الجزائر في سنة 2015.

ق.ث

مواضيع ذات صلة

المسرح الجهوي لتيزي وزو يكرم الكاتب المسرحي عمر فطموش

akhbarachark

منظمة اليونسكو تُصدر كتابًا حول إرث اللغة العربية الثقافي 

akhbarachark

وزيرة الثقافة والفنون:”الموافقة على تسجيل مشروع دراسة “القصر القديم” بالمنيعة”

akhbarachark