الأربعاء 22 مايو 2024
أخبار الشرق

وزير العمل والتشغيل يؤكد من سطيف: “سوق الشغل يجب أن يكون مبنيا على التكوين المؤهل والمكيف وليس على الشهادة”

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب أول أمس، بسطيف بأنه “سيتم الإعلان قريبا عن مشروع جديد يكرس مبدأ التوجيه إلى سوق الشغل بناء على التكوين”.

وأوضح بن طالب خلال زيارته إلى أحدى المجمع الخاص “فاداركو” المختص في منتجات الرعاية المنزلية وصناعة المادة الأولية للورق وتصديرها نحو الخارج والكائن بالمنطقة الصناعية بسطيف في إطار زيارة عمل وتفقد إلى الولاية بأن دائرته الوزارية “بصدد الانتهاء من مشروع جهاز التوجيه” وهو جهاز مشترك مع أربع قطاعات يعتمد على مقاربة التكوين ثم التشغيل مباشرة لدى المتعاملين الاقتصاديين.

وأضاف الوزير أن هذه التجربة مع هذا المجمع “جعلتنا نؤمن بهذا المشروع الذي يمكن أن ينجح في الجزائر” لافتا إلى أن “ديناميكية التشغيل يجب أن تبنى على هذه القاعدة”. وقال بن طالب بالمناسبة بأن هذا التوجه هو توجه عالمي مضيفا بأن “سوق الشغل يجب أن يكون مبنيا على التكوين المؤهل والمكيف وليس على الشهادة.” وإستنادا بن طالب فإن الأرقام والمؤشرات المحققة من خلال اشتراكات الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء من سنة 2014 إلى غاية اليوم والتي هي في تصاعد مستمر تعتبر “دليلا على أن هناك ديناميكية وحركية اقتصادية في الجزائر”.

وأضاف الوزير من جهة أخرى بأن “احتياجات السوق اليوم تعكس الديناميكية الاقتصادية التي تعرفها البلاد وهو الذي يجب التركيز عليه ” مشيرا إلى أن “القوانين الجديدة التي أقرتها السلطات العمومية خلال السنوات الأخيرة سهلت الاستثمار في الجزائر إلى جانب الامتيازات التي أتاحتها في هذا الشأن كمرافقة المؤسسات بما فيها الناشئة والمصغرة وغيرها”. ودعا الوزير بالمناسبة المتعاملين الاقتصاديين إلى المضي في هذا المنحى وعدم التخوف منه باعتباره خيارا استراتيجيا يجب على كل أطياف النسيج الاقتصادي العمومي والخاص تبنيه مما يقدم قيمة مضافة للمؤسسة والمواطن ولسوق الشغل بصفة عامة “.

وكان وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي قد استهل زيارته إلى الولاية بزيارة تفقدية لمقر وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء بالعلمة (شرق سطيف) حيث قدمت له شروح حول نشاط قطاع التشغيل بالولاية. وبلغت عروض العمل المسجلة بالولاية خلال السنوات الخمس الأخيرة ما يفوق 80 ألف في عديد القطاعات على غرار السياحة والبناء والأشغال العمومية والفلاحة وغيرها من بينها 6.090 عرض عمل خلال الشهرين الأولين من سنة 2024.

إيمان.ر

مواضيع ذات صلة

وزير السكن يسلّط الضوء على المشاريع المرتقب توزيعها بعدة ولايات شرقية

akhbarachark

وزير النقل أكد على ضرورة توفير جميع الإمكانيات للتكفل بهم نقل أكثر من 14 ألف حاجّا من مطار الجزائر الدولي هذا العام

akhbarachark

رئيس الجمهورية يؤكد: “القمة العربية تلتئم اليوم في ظرف دولي صعب وفي ظرف إقليمي أصعب بكثير”

akhbarachark