الخميس 25 أبريل 2024
أخبار الشرق

“تمكين المديريات التنفيذية من الولوج إلى أرضية “نشكي

 

للإطلاع بشكل مباشر على عرائض المواطنين والعمل على حلها
“تمكين المديريات التنفيذية من الولوج إلى أرضية “نشكي

مكنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية مختلف المديريات التنفيذية على المستوى المحلي من الولوج إلى الأرضية الرقمية الجديدة “نشكي” المتعلقة بمعالجة والتكفل بعرائض المواطنين وذلك لضمان التكفل بها ومعالجتها بشكل سريع تحت أنظار السلطات المركزية، حيث أكدت مصادرنا أن مصالح ولاية عنابة تلقت أواخر الأسبوع المنصرم برقية من وزارة الداخلية حول تمكين مختلف المديريات التنفيذية من الولوج إلى هذه الأرضية التي لن تكون حكرا على مصالح الولاية، حيث أوضحت مصادرنا أن والي ولاية عنابة راسل بدوره مختلف المديريات من أجل التقدم إلى مصالح الولاية لإتمام الإجراءات الخاصة بتمكينهم من الولوج إلى هذه الأرضية الرقمية، حيث كشف المصدر أن الأمر يتعلق بكل من مديرية الموارد المائية، مديرية التربية، مديرية الأشغال العمومية، مديرية التعمير والهندسة المعمارية والبناء، مديرية التجهيزات العمومية، مديرية المصالح الفلاحية، محافظة الغابات، مديرية الإدارة المحلية، مديرية التقنين والشؤون العامة، مديرية المواصلات السلكية واللاسلكية الوطنية، مديرية البرمجة ومتابعة الميزانية، مديرية السكن، ديوان الترقية والتسيير العقاري، مديرية الطاقة، مديرية الصناعة والمناجم، مديرية أملاك الدولة، مديرية الحفظ العقاري، مديرية مسح الأراضي، مديرية الضرائب، مديرية البيئة، مديرية الشباب والرياضة، مديرية التكوين والتعليم المهنيين، مديرية التشغيل، مديرية النشاط الاجتماعي، مديرية النقل، مديرية الصحة والسكان، مديرية السياحة والصناعة التقليدية، مديرية الثقافة، مديرية المجاهدين، مديرية الشؤون الدينية والأوقاف، مديرية البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية، مفتشية العمل، الوكالة الولائية للتسيير والتنظيم العقاريين الحضريين، مفتشية الوظيف العمومي، مديرية الخدمات الجامعية عنابة وسط ومديرية الخدمات الجامعية سيدي عمار، حيث كشف المصدر أنه تنفيذا لمحتوى مراسلة وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية المؤرخة في 07 نوفمبر 2021 الخاصة بوضع حيز الخدمة الأرضية الرقمية “نشكي” المتعلقة بمعالجة والتكفل بعرائض المواطنين، أرسلت المديريات المذكورة ممثلين عنها إلى مقر الولاية نهاية الأسبوع الماضي لاستلام حساب المستخدم والرقم السري لتمكينها من الولوج إلى أرضية “نشكي” والإطلاع بشكل مباشر على عرائض المواطنين والعمل على حلها بشكل آني، حيث ستقوم السلطات المركزية مدى سعي مديرية في التكفل بعرائض المواطنين وتحديد من خلال الأرضية ما إذا تم حل المشكل أم لا وإذا لم يحل أو تأخرت العملية تحديد السبب وذلك تفاديا للممارسات البيروقراطية التي كانت ممارسة في السابق، حيث سيكون على كل مديرية تحمل مسؤولياتها، تجدر الإشارة إلى أن المواطنين والمتعاملين الاقتصاديين بإمكانهم الولوج إلى الخدمة الرقمية الجديدة “نشكي” عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية التي تهدف من خلال ذلك إلى تحسين نوعية خدمات المرفق العمومي من خلال تخفيف الإجراءات الإدارية، حيث ستمس هذه الخدمة الرقمية في مرحلتها الأولى 51 ملفا مرتبطة بشكل مباشرة بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين على غرار السكن، العقار، التجارة، الفلاحة، التربية، الصحة، النقل، المياه، الرياضة، الثقافة، الكهرباء والغاز، الإنارة العمومية، تعبيد الطرقات، التهيئة الحضرية، النفايات والأمن، كما تشمل هذه الخدمة التبليغ عن التجاوزات التي يرتكبها في حقهم المسؤولين والمنتخبين المحليين وذلك حسب ما جاء في بيان لوزارة الداخلية الأسبوع الماضي

مواضيع ذات صلة

الموافقة على مراجعة منح المتقاعدين وإعادة دراسة قانون الحالة المدنية

akhbarachark

رئيسة الهلال الأحمر حملاوي: “نعمل على وضع صيدليات مجانية عبر التراب الوطني و نرفض قبول التبرع بالأموال لتفادي الإحتيال”

akhbarachark

رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل يصرح: ” مؤسسة الجيش هي الحاضر والمستقبل”

akhbarachark