الإثنين 20 مايو 2024
أخبار الشرق

نحو تنظيم ندوة تكوينية حول قانون المالية 2024 والإصلاح الميزانياتي في الجزائر

يرتقب أن يناقش مختصّون وأكاديميون الأسبوع المقبل، في رحاب ندوة تكوينية قانون المالية 2024 والإصلاح الميزانياتي في الجزائر، من خلال مداخلات ثرّية.

وتنظم كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة باجي مختار عنابة، خلال يومي الـ3 والـ4 مارس المقبل، ندوة تكوينية حول قانون المالية للسنة الجارية 2024، مع التطرّق كذلك إلى الإصلاح الميزانياتي في الجزائر، حيث سيقدّم الندوة ثلّة من الخبراء والأكاديميين المختصّين في المجال، إذ ستقام على مستوى مسمع عبد الله فاضل بالقطب الجامعي سيدي عاشور. واستنادا إلى البيان الخاص المعلن عن هذه الندوة التكوينية، فسيتم خلال اليوم الافتتاحي من الندوة التكوينية وفي خضم الكلمة الافتتاحية تناول موضوع الإصلاح الميزانياتي في الجزائر، وهي مداخلة سيقدمها الدكتور سلامي سمير، كما سيقدم الثنائي الأستاذ الدكتور بن عمارة منصور، والدكتور جلابة علي، مداخلة هامة حول ضوابط إعداد الموازنة العامة في ظل القانون العضوي 18ـ15 المتعلّق بقوانين المالية.

في حين يرتقب أن يقدّم الثنائي الدكتور سوسة بدر الدين، والأستاذ بوفطيمة فاروق، مداخلة هامة تخصّ قراءة في قانون المالية للسنة الجارية 2024، مع فتح المجال للمناقشة وطرح التساؤلات من طرف المحاضرين والمشاركين والمتدخلين إلى جانب الحضور من طلبة التخصصّ. وبالحديث عن قانون المالية للسنة الجارية، فقد صدر في العدد رقم 86 من الجريدة الرسمية، حيث وقّععليه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، يوم الأحد 24 ديسمبر المنصرم، وتضمّن القانون الذي صادق عليه مجلس الأمة في 14 ديسمبر المنصرم كذلك، والمجلس الشعبي الوطني في الخامس ديسمبر أيضا، عدّة تدابير تشريعية تهدف بشكل رئيسي إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن ودعم الاستثمار وتسهيل الاجراءات الجبائية ورقمنتها.

ويتضمن قانون المالية لسنة 2024، عدة تدابير تشريعية تهدف بشكل رئيسي إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن ودعم الاستثمار وتسهيل الاجراءات الجبائية ورقمنتها. كما ينص قانون المالية 2024، ضمن التدابير الرامية للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن، على الإعفاء المؤقّت من الرسم على القيمة المضافة، في مرحلتي الانتاج والتسويق بالجملة والتجزئة، لكلا من دجاج التسمين والديك الرومي وبيض الاستهلاك والفواكه والخضروات الطازجة، المنتجة محلياً، والحبوب الجافة والأرز بما فيها المستوردة، وذلك إلى غاية نهاية سنة 2024.

أمير قورماط

 

مواضيع ذات صلة

تنظيم يوم علمي حول كيفية تواصل خلايا الجسم والأمراض المرتبطة به

akhbarachark

إجراء تمرين محاكاة حول نشوب حريق بالموقع الأثري هيبون

akhbarachark

توقيف 8 أشخاص متورطين في قضايا حيازة مخدرات ومؤثرات عقلية

akhbarachark