الأحد 19 مايو 2024
أخبار الشرق

“أليس” عنابة تكشف عن برنامجها لشهر أكتوبر الوردي

سطرت، جمعية أليس للمكافحة الدائمة والمساندة لمرضى السرطان لولاية عنابة، برنامجا موسعا للطبعة السابعة لأكتوبر الوردي 2023.

وفور التعرف على الإحصائيات التي أعلنت عنها وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، التي تشير إلى تسجيل 47050 حالة سرطان جديدة خلال سنة 2022، وعلى رأسها سرطان الثدي بالنسبة لفئة النساء، وسرطان الرئة والبروستات بالنسبة للرجال، وتزامنا مع إحياء المجتمع الدولي لليوم العالمي لمكافحة السرطان بتاريخ 4 فيفري تحت شعار “سد الفجوة في مجال الرعاية”، وتزامنا مع تركيز الجزائر في مخطط مكافحة السرطان على عملية التكفل بالمرضى على أساس الوقاية، ضبطت جمعية أليس برنامجها لشهر أكتوبر الوردي، تحت شعار “السرطان… نهدرو عليه”، حيث ترفع مستوى الوعي والمسؤولية طيلة 30 يوما، خلال أكتوبر الوردي، في طبعته السابعة، بغية تحقيق أهداف عدة، في صورة التحدث على سرطان الثدي دون طابوهات أو أي عراقيل نفسية أو اجتماعية أو ثقافية لتثقيف المجتمع المحلي، التوعية والتحسيس بأهمية الكشف والتشخيص المبكر عن سرطان الثدي كسبيل أساسي في العلاج.

كما تسعى الجمعية إلى التكفل بالمرضى وتسهيل رعايتهم بدعمهم ومساندتهم في مسيرة العلاج ومرافقتهم. في هذا السياق، فقد سطرت الجمعية مجموعة من النشاطات موزعة طيلة الشهر، تنطلق اليوم السبت، بلقاء للتعريف بالأكل الصحي في كافيتريا المعهد الفرنسي في عنابة ، وتوزيع مطويات تحسيسية للتوعية حول سرطان الثدي. إلى جانب تنظيم سباق للمشي، بملعب العقيد. شابو بمدينة عنابة.

لتتوسع الأنشطة المبرمجة إلى المقهى الوردي الذي يتضمن تدخلات لمختصين للإجابة على تساؤلات الحضور، وشهادات حية في المرض، على مستوى المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية سليمان بركات. كما ستقام في السياق، أولمبياد للألعاب والرياضة، ومؤتمرا صحفيا بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبي بمدينة عنابة، تزامنا .مع احتفال الأسرة الإعلامية باليوم الوطني للصحافة

الجدير بالذكر، أنه قد مكنت تظاهرة أكتوبر الوردي للوقاية من سرطان الثدي لسنة 2022، بفضل عدد هام ونوعي ومميز من النشاطات والتدخلات، من توسيع قافلة التحسيس للجمهور الواسع، إضافة إلى التكفل بالتشخيص المبكر لإجمالي 190 حالة، مع رفع تقارير تشخيصية لوضعية المرضى على المستوى المحلي إلى الجهات العليا، مع وضع مقترحات بديلة.

أمير قورماط

مواضيع ذات صلة

تنظيم يوم علمي حول كيفية تواصل خلايا الجسم والأمراض المرتبطة به

akhbarachark

إجراء تمرين محاكاة حول نشوب حريق بالموقع الأثري هيبون

akhbarachark

توقيف 8 أشخاص متورطين في قضايا حيازة مخدرات ومؤثرات عقلية

akhbarachark