الإثنين 20 مايو 2024
أخبار الشرق

نادي فكرة يستعد لمناقشة كتاب “في ظلال رمضان” للكاتبة هبة رؤوف عزّت

تتواصل الجلسات الثقافية والمناقشات الأدبية التي ينظّمها نادي فكرة، حيث برمجت جلسة مناقشة أخرى خلال شهر رمضان المقبل بتاريخ الـ16 مارس.

وأعلن نادي فكرة على مستوى صفحته الرسمية، برمجة جلسة المناقشة المقبلة، والتي ستكون خلال شهر رمضان الكريم، وتحديدا بتاريخ الـ16 مارس المقبل، حيث وقع الاختيار هذه المرّة على كتاب “في ظلال رمضان” للكاتبة هبة رؤوف عزّت، إذ ستتم مناقشته على مستوى المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية سليمان بركات بعنابة، بحضور ثلّة من المثقفين والمهتمين بميدان الأدب واللغة ومطالعة الكتب، من مختلف الفئات العمرية بالأخصّ الشباب. وبالحديث عن كتاب “في ظلال رمضان”، فهو مكتوب باللغة العربية،

ويتكوّن من 114 صفحة، حيث أنّ هذا الكتاب يعتبر بمثابة رحلة تدبر في القرآن، وفي مقاصد رمضان، وفيه نظرات في المعاني والمدارات والغايات، كما يعتبر مهتمون بالميدان أنّ جوهره النظر في علاقة الإنسان بأركان دينه وبالكون، وما تحدثه العبادة من تغيير في وعيه بالوجود والزمن والتاريخ، كما يستكشف الكتاب في مضمونه وفصوله الأبعاد الاجتماعية لهذا الركن من دين الإسلام.

 في هذا الكتاب وقفة مع النفس كي لا تسقط في أسر الاعتياد فتفقد التعظيم لجوهر العبادة، وهو استعراض لمسيرة ومسار رمضان، واستجلاء لحكمة العيد، وربط ذلك كلّه برباط الأمة، حيث أنّه يجسّد التأمل في علاقة النفس بالجسد، والحواس بالنعم، والقلب بمدارج الروح، إذ أنّه كتاب يراجع فهمنا للدين، فيستعيد للفريضة ارتباطها بمنظومة العقيدة، ويسعى إلى إحياء جوهر التوحيد في الأفئدة، هذا كتاب في ظلال رمضان وفي سبيل الله. كما يرى مناقشون للكتاب، أنّه محاولة تدبر في القرآن وفي رمضان، ونظرات في المعاني والمدارات والمقاصد، وأيضا في علاقة الإنسان بأركان دينه وبالكون، وما تحدثه العبادة من تغيير في وعيه بالكون وبالزمن، والأبعاد الاجتماعية لهذا الركن من دين الإسلام، ومسار الشهر، وحكمة العيد ومعني الأمة. للإشارة ومع عودة نادي فكرة، تمت مؤخرا مناقشة كتاب “القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الديني”

أمير قورماط

 

مواضيع ذات صلة

توقيف مروّج مخدرات ومؤثرات عقلية وحجز قرابة 300 كبسولة

akhbarachark

نحو توزيع 6548 سكن بمختلف الصيغ يوم 5 جويلية بسكيكدة    

akhbarachark

سكيكدة جاهزة لاحتضان “طواف الجزائر الدولي للدراجات”

akhbarachark