الأحد 19 مايو 2024
أخبار الشرق

إيطاليا ضيف شرف الطبعة الرابعة لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي

أعلنت، محافظة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، على أن دولة إيطاليا ستكون ضيفة الشرف للطبعة الرابعة لسنة 2023.

وعلى مستوى صفحتها الرسمية، وتحت شعار “، عنابة تتنفس السينما” أعلن على أن دولة إيطاليا ستكون ضيفة الشرف في الطبعة الرابعة لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، التي ستقام من 3 إلى 9 نوفمبر القادم بالمسرح الجهوي “عز الدين مجوبي بعنابة”. كما سيشهد المهرجان حضور ومشاركة أسماء كبيرة في السينما الإيطالية، وستقام عروض أفلام وأنشطة متنوعة مرتبطة بالبلد الضيف.

من جانبه، أكد محمد علال، محافظ مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، في تصريحات إعلامية له:”شرف كبير لنا أن نستقبل دولة إيطاليا كضيفة شرف للمهرجان”، وأضاف قائلا :”تعتبر السينما إيطاليا من الأكبر، والأهم تاريخا وإبداعا في العالم، وقد ألهمت أجيالا عديدة من السينمائيين والفنانين العالميين”، وستعرف مشاركة دولة إيطاليا في هذه الطبعة، تقديم كلاسيكيات مهمة لمخرجين مثل فليني وانطونيوني وفيسكونتي وايتوري سكولا ” وغيرها، حيث تعتبر أفلامهم علامات مهمة من التراث السينمائي العالمي، حيث تسعى محافظة المهرجان من خلال هذا البرنامج لإحياء ذكرى القامات الفنية الخالدة في الفن السابع الإيطالي، دون نسيان العلاقات الثنائية التاريخية التي تجمع البلدين منذ حرب التحرير”. كما سيترأس المخرج التركي العالمي نوري بيلج جيلان، لجنة تحكيم الطبعة الرابعة للمهرجان، حيث يعد المخرج التركي صاحب مسار فني محترم، وحائز على عدة جوائز دولية، إذ ولأول مرة المخرج العالمي المتوج بالسعفة الذهبية “نوري بليج جيلان”، يترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في مهرجان سينمائي بإفريقيا. وهو الذي ينافس على جائزة “الأوسكار” هذه السنة ممثلا عن السينما التركية، بفيلمه الروائي الطويل. وقد سبق له التتويج في عدة مهرجانات عالمية بفضل أفلامه التي تحمل رؤية فنية مميزة مشهود لها من قبل النقاد، وهو أمر يعكس أهمية وقيمة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، الذي قرر العودة برؤية جديدة.

كما سيكون بجانب “نوري بليج جيلان” أسماء مرموقة في الفن السابع في لجنة التحكيم وجائزين على جوائز عالمية، سيتم الإعلان عنهم لاحقا. كما نشرت محافظة المهرجان على مستوى صفحتها الرسمية فيديو قصير يضم قامات فنية جزائرية وعالمية، تردد شعار “عنابة تعيش السينما”، في إشارة واضحة إلى البرنامج والمفاجئات الواعدة، التي تحضرها المحافظة لعشاق الفن السينمائي، حيث ستكون طبعة 2023 مميزة ومختلفة عن الطبعات السابقة.

وللتذكير فقد تم تعيين الممثلة الجزائرية الشابة، بطلة مسلسل مشاعر، والدامة، سارة لعلامة كمديرة تنفيذية لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي. ويشار إلى أنه وقبل أيام قليلة فقط، استقبل، عبد القادر جلاوي والي عنابة بمقر الولاية، محافظ مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي محمد علال، للحديث عن الدورة الرابعة للمهرجان، التي ستحتضنها الولاية، في الفترة من 03 إلى 09 نوفمبر المقبل، تحت رعاية وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي، حيث أن اللقاء تم بحضور رئيس الديوان، ومديرة الثقافة والفنون لولاية عنابة صليحة برقوق، حيث أكد الوالي بهذا الخصوص عن دعمه لإنجاح هذه التظاهرة الثقافية الهامة.

أمير قورماط

مواضيع ذات صلة

الكاتب أحسن تليلاني يقدم كتابيه الجديدين اليوم بمكتبة عنابة

akhbarachark

إجراء تمرين محاكاة حول نشوب حريق بالموقع الأثري هيبون

akhbarachark

انطلاق الحفريات العلمية الأولى بالموقع الأثري قصر بغاي

akhbarachark