الأربعاء 8 مايو 2024
أخبار الشرق

“أضواء” الـسـيـنمائيــة تـكـرّم فنانـات جزائريــات

نظمت جمعية “أضواء” السينمائية، نهاية الأسبوع بمقرها بالجزائر العاصمة، احتفالية خاصة بمبدعات وفنانات جزائريات، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الموافق للثامن مارس من كل سنة، تقديرا لدورهن في إثراء الرصيد الفني والثقافي الوطني.

وعرفت هذه الاحتفالية عرض بورتريه مصور من 17 دقيقة حول الفنانة الراحلة شافية بوذراع (1930- 2022)، من إنجاز رئيس الجمعية اعمر رابية، تكريما لها، بصفتها “اسما فنيا لامعا قدم عديدة الأعمال التلفزيونية والسينمائية وشرف الجزائر في محافل دولية”. كما تم عرض فيلم “الطيارة الصفراء” (2024) للمخرجة هاجر سباطة، والذي أنتج في إطار ستينية الاستقلال من طرف المركز الجزائري لتطوير السينما، وقد تم تكريم مخرجة الفيلم أيضا بصفتها من سينمائيات الجيل الجديد. وتم أيضا خلال هذه الاحتفالية تكريم عدد من الفنانات المبدعات كبهية راشدي وعتيقة طوبال وربيعة سلطاني وكذا آمال حيمر،

حيث ثمنت المكرمات هذه الالتفاتة الصادقة واعتبرنها “حافزا لمواصلة العمل وتقديم المزيد من الجهد خدمة للفن الجزائري”. وبرمج المنظمون كذلك عدة نشاطات فنية بهذه المناسبة منها فقرات غنائية للفنان محمد سرغوة وفرقته الموسيقية. وقال رابية، أن أعضاء جمعيته، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، “قاموا بتكريم بعض الأسماء الفنية والإبداعية، تقديرا وعرفانا لمساهمتهن في إثراء المشهد الثقافي في الجزائر وفي مختلف مجالات الإبداع كالسينما والتلفزيون والمسرح والإعلام”. وأضاف المتحدث أن هذا التكريم هو بمثابة “استذكار لقامات فنية رحلت وتقدير لأسماء أخرى مازالت تنتج وتعمل في الساحة الفنية”.

مواضيع ذات صلة

 “الفن موروث ثقافي حافظ للذاكرة” شعار الرواق الوطني للفنون التشكيلية

akhbarachark

“نحو تسجيل 6 معالم تاريخية ضمن الممتلكات الثقافية”

akhbarachark

 الفيلم الفلسطيني الطويل “معطف حجم كبير” يثير مشاعر الجمهور

akhbarachark