الأحد 19 مايو 2024
أخبار الشرق

أسماء فنية ثقيلة تدشن الطبعة السادسة للمهرجان النسوي بعنابة

تفتتح، اليوم السبت، بالمسرح الجهوي عز الدين مجوبي بعنابة، فعاليات الطبعة 6 للمهرجان الثقافي الوطني للإنتاج المسرحي النسوي.

 وستعرف الطبعة السادسة من المهرجان الثقافي الوطني للإنتاج المسرحي النسوي، دورة فريدة صابونجي ويمينة غسول، تحت شعار “المرأة والكتابة المسرحية.. إبداع وتميز”، مشاركة قامات فنية جزائرية وعربية في مختلف المجالات، تزين بذلك الطبعة السادسة للمهرجان، الذي ينتظر أن يتضمن عروضا مسرحية واعدة بامتياز. وعلى مستوى صفحتها الرسمية، أعلنت محافظة المهرجان على كوكبة النجوم والفنانين الذين سيشرفون الطبعة السادسة، وهي أسماء ثقيلة في المجال الفني سواء على المستوى الجزائري أو العربي، كما يستقبل المهرجان الثقافي الوطني للإنتاج المسرحي النسوي، كوكبة من الأسماء البارزة على الساحة الأدبية والفنية، حيث كانت بداية الإعلان عن استقبال الشاعرة والأكاديمية زينب لعوج، كما يرتقب أن يستقبل المهرجان الفنان الجزائري مصطفى لعريبي بطل مسلسل الداما، إلى جانب الفنانة عايدة كشود ذات البصمة الخالدة في التلفزة الجزائرية، ترافقها الفنانة عتيقة بلزمة، والفنانة ياسمينة عبد المومن، والكاتبة جميلة زنير، إلى جانب الفنانة مفيدة عداس، والفنانة سميرة صحراوي، ضيوف المهرجان الثقافي الوطني للإنتاج المسرحي النسوي.

وكان لجوهرة الشرق الجزائري مدينة عنابة، حضورا قويا ووازنا، حيث يمثلها في الطبعة السادسة لفعاليات المهرجان الثقافي الوطني للإنتاج المسرحي النسوي دورة فريدة صابونجي، ويمينة غسول، الفنانة فتيحة سلطاني، الكاتبة مريم أكرون. كما توسعت قائمة ضيوف الشرف لهذه الطبعة السادسة المرتقبة من عشاق المسرح، لتشمل المجال العربي، في صورة الفنانة التونسية دليلة مفتاحي، التي تألقت ورافقت أجيالا على مستوى الشاشة التونسية، وهي بطلة مسلسل نجوم الليل، ومسلسل من أجل عيون كاترين، وكذا مسلسل صيد الريم، أين تألقت بأدوار الأم المكافحة.

كما يرافق هذه الطبعة ضيوف شرف آخرين، في صورة الفنان محمد العيد قابوش، الفنان جمال حمودة، وأيضا الفنان جمال مصطفى مرير، برفقة الفنانة فتيحة وارد. كما أفرجت محافظة المهرجان الثقافي الوطني للإنتاج المسرحي النسوي، على قائمة أعضاء لجنة التحكيم ممثلة في الفنانة خديجة قميري، الدكتور محمد أمين بحري، إلى جانب الفنان أحمد رازق.

كما سيكون البروفيسور أحمد شنيڨي ضيفا ومحاضرا خلال الطبعة السادسة للمهرجان النسوي بمدينة عنابة. وقد تم مسبقا الكشف عن عدد العروض المختارة للمنافسة حيث بلغت 7 عروض مسرحية ممثلة في مسرحية فستان رجالي التابعة لمسرح قسنطينة الجهوي، ومسرحية البئر التابعة لجمعية وجوه للمسرح والفنون الدرامية البليدة، مسرحية الثلاث أخوات لجمعية مدينة الثقافة والفنون السبع بتلمسان، بالإضافة إلى مسرحية الرقم صفر للجمعية الثقافية فكرة أمل البيض، ومسرحية الليلة البيضاء التابعة للجمعية الثقافية ثيشراط تيزي وزو، إلى جانب مسرحية دا السبيطار التابعة للجمعية الثقافية عقد اللقالق ببجاية، والعرض المونودرامي صليحة وألف تكليحة التابع لأكاديمية راما كيدز للتدريب والتطوير بتبسة.

وستعرف الطبعة 6، تقديم عرض افتتاحي تخرجه الفنانة والمخرجة ليندا سلام، محافظة المهرجان الثقافي الوطني للإنتاج المسرحي النسوي، عبر لوحات فنية متناسقة تجمع بين النص والموسيقى والتعبير الجسدي، حيث يرسم العرض واقع المرأة الذي نقلته الأديبات في رواياتهن وأشعارهن باللغة العربية والأمازيغية والدارجة، والفرنسية كذلك.

كما يذكر أنه سيتم إمضاء اتفاقية تعاون بين المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري، ومحافظة المهرجان الثقافي الوطني للإنتاج المسرحي النسوي، خلال حفل الافتتاح، تهدف إلى إرساء أسس الشراكة وتبادل الخبرات في مجال التدريب الثقافي والفني والتقني في المجال المسرحي، كما تركز كذلك من جهة أخرى على تطبيق مقاربة أكاديمية في مجال التوثيق لتجربة المهرجان منذ تأسيسه سنة 2012 من خلال وضع برنامج نسوي يتناسب مع مهام الطرفين.

أمير قورماط

مواضيع ذات صلة

الكاتب أحسن تليلاني يقدم كتابيه الجديدين اليوم بمكتبة عنابة

akhbarachark

إجراء تمرين محاكاة حول نشوب حريق بالموقع الأثري هيبون

akhbarachark

انطلاق الحفريات العلمية الأولى بالموقع الأثري قصر بغاي

akhbarachark