الخميس 28 مارس 2024
أخبار الشرق

تسليم الطريق السيار العلمة- جن جن نهاية سنة 2024

نسبة الأشغال به لم تتجاوز عتبة 50 منذ انطلاقها سنة 2014

أكد رشيق بلعوي رئيس مشروع الطريق السيار العلمة- جن جن بولايتي سطيف وميلة ونصر الدين بغدادي المكلف بالإعلام بالجزائرية للطرق السيارة، أن نسبة الأشغال بمشروع الطريق السيار العلمة- جن جن بلغت حدود 50 % رغم انطلاقها منذ شهر مارس 2014 وهذا بسبب المشاكل التقنية والمالية والإدارية واعتراضات المواطنين، حسب تصريحات المعنيين.

المتحدثان أكدا أنه تم تجنيد كل الموارد البشرية والمالية لتجاوز العراقيل وتدارك التأخر المسجل ووتيرة الأشغال تحسنت بعد استئناف العمل خلال الأشهر الأخيرة، وأضافا أن إجراءات نزع الملكية معقدة وتتطلب وقتا طويلا تضاف إليها انزلاقات التربة في الكثير من النقاط (فبولاية سطيف تم تسجيل خمسة 5 انزلاقات كبرى) ما يحتم اعادة الدراسات وتغيير المسار.

أما ببلدية الدهامشة بولاية سطيف فسجلت اعتراضات كثيرة بقيت عالقة إلى اليوم، وهو ما أثر سلبا على سير الأشغال مقارنة بالمقطع الذي ينطلق من العلمة إلى حدود بلدية الدهامشة على مسافة 19 كلم؛ نسبة الأشغال به وصلت إلى 90% وهو في مرحلة التسطيح في انتظار التزفيت.

المعنيان صرحا أن مجهودات كبيرة تبذل لتحرير رواق المشروع بتهديم 175 مسكنا من أصل 228 مسكنا، تحرير 23 نقطة في الموارد المائية في انتظار 13 أخرى، تحويل الأسلاك الكهربائية ذات التوتر العالي المتوسط والمنخفض في 43 نقطة في انتظار استكمال 24 نقطة متبقية، تحويل قنوات الغاز في 15 نقطة في انتظار 4 متبقية، تحويل شبكة الألياف البصرية.

للإشارة، مشروع الطريق السيار العلمة- جن جن يمتد على مسافة 110 كم، ولاية سطيف بـ 50 كم، ولاية ميلة بـ 15.5 كلم ونحو 45 كلم عبر ولاية جيجل، كما أن نسبة تقدم الأشغال متفاوتة بين ولاية وأخرى ومن مقطع إلى آخر حسب التضاريس وحجم العراقيل.

مواضيع ذات صلة

تحدّيات الاقتصاد العالمي لسنة 2024 في قلب الحدث

akhbarachark

الرئيس تبون يأمر بإيلاء الأهمية القصوى لإستكمال البرامج التنموية بأربع ولايات

akhbarachark

وزير المجاهدين : ” الجزائر حققت مؤشرات ومكاسب واعدة وعرفت تحولات إيجابية غير مسبوقة”

akhbarachark