الأحد 20 يوليو 2025
أخبار الشرق

إطلاق منصّة رقمية خاصّة بمتابعة سجّلات شكاوى المواطنين بعنابة

احتضنت، أمس، قاعة الاجتماعات بمقر ولاية عنابة، فعاليات اليوم الإعلامي حول التطبيق الالكتروني الخاصّ بمتابعة سجّلات الشكاوى وتبادل المراسلات مع القطاعات الوزارية.

وقد أشرف المسؤول الأول على الجهاز التنفيذي الوالي عبد القادر جلاوي، على افتتاح اليوم الإعلامي، الذي تنظمه ولاية عنابة، بالتنسيق مع المندوبية المحلية لوسيط الجمهورية، حيث تمت المناقشة والتفصيل في كيفية الاستغلال الأمثل للتطبيق الالكتروني، الذي يتم من خلاله متابعة سجلات شكاوى المواطنين وتبادل المراسلات بين مختلف القطاعات الوزارية، وهذا بحضور رئيس المجلس الشعبي الولائي، إلى جانب رؤساء الدوائر والبلديات، بالإضافة إلى ممثلي الهيئة التنفيذية المحلية، حيث تهدف هذه البوابة الرقمية، إلى ضمان الفعالية في التكفل بانشغالات المواطنين، وتعزيز ثقتهم في الإدارة،وتقييم أداء الإدارات والمرافق العمومية.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، قال والي عنابة عبد القادرالجلاوي، إنّ العملية تصبّفي إطار تطبيق تعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وتنفيذا لتعليمات وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، مشيرا إلى أنّ الهدف من التطبيق الالكتروني يتجسّد في ضمان فعالية ونجاعة أكثر في التكفل بانشغالات المواطنين، وتعزيز ثقتهم في الإدارة، كآلية هامة تسعى من خلالها الحكومة الارتقاء بالعلاقة بين الإدارة والمواطن، إلى مستوى تطلعات هذا الأخير، وتابع الوالي، أنّ مصالحه تسعى إلى حماية حقوق المواطن، وتكريس دولة الحق والقانون، معتبرا أنّ اليوم التكويني قد قدّم عرضا مفصلا لجميع المراحل والإجراءات المتعلقة بالسير الحسن لهذا التطبيق، مشيرا إلى أهمية المتابعة اليومية من طرف كافة المصالح، ومشّددا في السياق ذاته، على كل الإدارات بفتح السجلات الخاصّة بالشكاوى، حاثّا إيّاها على متابعة هذه الانشغالات على مستوى الهيئات التنفيذية وكذا البلديات.

إلى جانب ذلك، ذكر والي عنابة في تصريح إعلامي أهمية اليوم الإعلامي المخصّص للموظفين المعينين للتسيير والإشراف على هذه المنصة عبر المديريات والمؤسسات العمومية، والذي عرّجإلى رقمنة سجلات الشكاوي، معتبرا إيّاها خطوة هامة تصبّ في إطار المعالجة، والعمل على حل انشغالات المواطنين عبر مختلف الهيئات والإدارات، داعيا في السياق ذاته، إلى أهمية تكاثف جهود الجميع من الفاعلين والمواطنين والهيئات المحلية.

كما أمر والي عنابة جلاوي بالقيام بعملية تقييم للعرائض، حيث تدخل هذه الاجراءات في إطار تطوير علاقة الإدارة بالمواطن، وتحسين الخدمة العمومية، تماشيا مع الإصلاحات الكبرى لرئيس الجمهورية، التي تهدف إلى وضع قواعد صلبة لعلاقة جديدة بين الإدارة والمواطن. وتنفيذ لتعليمة وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية رقم 2023/10/160 المؤرّخة في 26 أكتوبر المنصرم، والمتعلّقة بالتطبيق الالكتروني الخاص بمتابعة سجلات الشكاوى وتبادل المراسلات مع القطاعات الوزارية، شرعت تبعا لذلك بعض البلديات ودائرة عين الباردة في استخدام التطبيق، حيث تم الإقرار على أهمية الشروع في رقمنة سجلات الشكاوى، ورقمنة تبادل المراسلات مع القطاعات الوزارية غير مفعلة، وتحديد التوقيت المبرمج لاستخدام المنصّةّ، التي بدورها تسمح بإدراج الشكوى وعملية المسح الضوئي وتسجيل الإجابة الخاصّة بالهيئة المعنية.

تجدر الإشارة أن خلية متابعة الشكاوي بالولاية، تتشكل من مصالح المندوبية المحلية لهيئة وسيط الجمهورية والمفتشية العامة للولاية، تتولى متابعة عملية استلام سجل الشكاوي، الذي تم تفعيله طبقا لقرارات رئيس الجمهورية.وتدخل هذه الإجراءات في إطار تطوير علاقة الإدارة بالمواطن وتحسين الخدمة العمومية.

أمير قورماط

مواضيع ذات صلة

التأكيد على دور الإعلام المقاولاتي في تعزيز روح المقاولاتية لدى الشباب

akhbarachark

الإفراج عن قائمة 25 سكنا إجتماعيا بشطايبي

akhbarachark

شابان وامرأة يقتدون سيدة ويعتديان عليها بملهى

akhbarachark