الأحد 22 سبتمبر 2024
أخبار الشرق

تستضيف مدينة قسنطينة المعرض الوطني الثالث للكتاب في الفترة من 21 إلى 28 سبتمبر 2024، بدار الثقافة “مالك حداد” والذي يحمل شعار “قسنطينة بوابة الحضارة”. ويأتي هذا المعرض ضمن الرزنامة التي اعتمدتها وزارة الثقافة والفنون لسنة 2024 لمواعيد الكتاب من معارض ولقاءات، بتوجيه ورعاية من وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي، وذلك قصد فتح مسارات جديدة للكتاب والتعجيل بإيجاد سبل لتوزيع المنشورات الجزائرية عبر مختلف جهات الوطن. وسيكون المعرض حدثا ثقافيا مهمّا في افتتاح الموسم الثقافي وبالتزامن مع الدّخول الأدبي 2024/2025، حيث يشكّل حلقة مهمة في سلسلة المعارض الوطنية، ضمن إستراتيجية تستهدف تفعيل دور الكتاب وفتح آفاق للفاعلين في سلسلة الكتاب من ناشرين وكتاب ومكتبيّين وموزعين وطابعين، وكذا إشراك مثقّفي ومبدعي المنطقة ومؤسّساتها الثقافية في الفعاليات. إلى ذلك سيشهد المعرض مشاركة أزيد من 60 ناشرا وطنيّا، وعرض 16000 عنوان كتاب في مختلف مجالات المعرفة الإنسانية والآداب والفنون موجهة لمختلف فئات المجتمع، بالإضافة إلى برنامج ثقافي مرافق يتضمن 37 نشاطا مختلفا من ندوات ومحاضرات ولقاءات بين المهنيين وتوقيع مؤلّفات ينشطه نخبة من المثقفين والأدباء والشخصيات الفاعلة في المشهد الثقافي. وكانت وزارة الثقافة والفنون قد أطلقت سلسلة معَارض وطنية في مختلف جهات الوطن، على أن يتمّ استكمال المعارض تدريجيّا لتكون مواعيد قارّة للكتاب في أهم المدن، وذلك استجابة لرغبة وتطلّعات القراء وجمهور الكتاب في مختلف مناطق الوطن وتسهيلا لوصوله إليهم. س.حطاب

ترأست، أول أمس، وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي بمقر الوزارة، اجتماعاً تنسيقيا مع أعضاء اللجنة الخاصة بوزارة الثقافة والفنون للوقوف على آخر التحضيرات والترتيبات المتعلقة في إطار التحضير لطبعة سنة 2024 لتظاهرة “نهاية أسبوع الإبداع الإفريقي 2024″، التي ستحتضنها الجزائر في الفترة الممتدة من 16 إلى 19 أكتوبر 2024، والتي ستنظمها الجزائر بالتنسيق مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك)، وبالشراكة مع مفوضية الإتحاد الإفريقي، وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، تحت شعار “شعب متحد بالثقافة يبدع للعالم “.

هذه التظاهرة الثقافية والسياحية المهمة ستعرف حضور ومشاركة أزيد من 50 دولة إفريقية. وتعد هذه التظاهرة الثقافية والسياحية والشبانية التي تسبق تنظيم الجزائر للمعرض الإفريقي البيني في سبتمبر 2025، فرصة مهمة لإبراز الصناعات الثقافية والإبداعية الإفريقية وتشجيع المواهب المتنوعة في شتى مجالات الإبداع من جميع أنحاء القارة الإفريقية ولدى المغتربين إضافة إلى ترقية النقاش بين المشاركين حول الصناعات الإبداعية وتعزيز الثقافة الإبداعية في جميع أنحاء أفريقيا وتشجيع تطوير نظام بيئي مستدام للأعمال في القطاع الفني والثقافي وخلق فرص العمل في أفريقيا في مجال الصناعات الإبداعية والثقافية.
وينظم هذه الأيام عن الجانب الجزائري كل من وزارات التجارة وترقية الصادرات، والثقافة والفنون، والشباب والرياضة، والسياحة والصناعات التقليدية.
وسيعرف برنامج هذه التظاهرة تنظيم أنشطة وفعاليات متنوعة من معارض وموائد مستديرة ومحاضرات وورشات تكوينية في مجالات الموسيقى والسينما إلى جانب أعمال استعراضية وفنية وعروض أزياء، بالإضافة إلى أنشطة رياضية وزيارة مختلف المواقع الأثرية وخرجات سياحية. ويتعلق الأمر بالأساس بتنظيم “مصنع الموسيقى للشبكة الإبداعية الإفريقية”، وهو عبارة عن ” لقاء لمئات من المؤلفين والملحنين وصانعي الإيقاع في استوديوهات التسجيل الحية في قلب معرض الشبكة الإبداعية الإفريقية، وإطلاق ألبوم يضم الأغاني المسجلة خلال الإنتاج الموسيقى للسنة المنصرمة”، وحفلات غنائية وعروض موسيقية بمشاركة فرق وفنانين الأكثر ريادة في إفريقيا. وبالإضافة إلى تنظيم جائزة كتاب الشبكة الإبداعية الإفريقية للنشر احتفالا بالتفوق الأدبي في القارة، ستشهد التظاهرة حفلا لتوزيع جوائز الشبكة الإبداعية الإفريقية للأفلام القصيرة وغيرها من النشاطات.

وبهذه المناسبة بادرت وزارة الثقافة والفنون إلى إعداد برنامج ثقافي مرافق لهذه التظاهرة يتضمن زيارات وخرجات سياحية للوفود الرسمية إلى المعالم الأثرية والتاريخية، وبرمجة عروض سينمائية لأفلام جزائرية وافريقية عبر مختلف قاعات السينما، وتنظيم عروض مسرحية وموسيقية وفنية متنوعة لضيوف الكانكس والجمهور الجزائري. وبهذه المناسبة تدعوا وزارة الثقافة والفنون كافة الفنانين والمثقفين والفاعلين في المجال والجمهور العريض إلى التسجيل واغتنام فرصة الاستفادة من مختلف فعاليات هذه التظاهرة الكبرى وذلك بتأكيد الحضور والمشاركة بالتسجيل عبر هذا الموقع الموجود على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك.

س.حطاب

مواضيع ذات صلة

مسرحية “الجبانة” تفتك 3 جوائز بمهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي بالأردن

akhbarachark

أسماء جرمون تؤكد: “بعض المخرجين لهم إعاقة في ذهنهم يرفضون ممارسة الفنانة للتمثيل بالحجاب”

akhbarachark

أوبرا الجزائر: “التسجيل في ورشات التكوين والإتقان في الرقص والموسيقى والغناء تنطلق غدا”

akhbarachark