الخميس 19 سبتمبر 2024
أخبار الشرق

عبد المجيد تبون يؤدي اليوم اليمين الدستورية بقصر الأمم بالعاصمة 

يؤدي رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم اليمين الدستورية، بقصر الأمم في العاصمة. ويباشر الرئيس، بعد هذا الإجراء الدستوري، رسميا ولايته الثانية التي تمتد لـ 5 سنوات على رأس البلاد، محملا بالكثير من الوعود التي تنتظر التجسيد. ستبدأ مراسيم أداء اليمين الدستورية، اليوم الثلاثاء على الساعة الثامنة صباحا، بقصر مؤتمرات في الجزائر بالضاحية الغربية للعاصمة، بحضور الهيئات العليا في البلاد وشخصيات سياسية ووطنية وممثلي دول أجنبية مثلما جرت العادة.
وغالبا ما يتبع الإجراء بكلمة للرئيس، يتحدث فيها عن الوضع العام في البلاد وما ينوي تجسيده خلال العهدة. وينص دستور سنة 2020 في الجزائر وبعض القوانين الأخرى الفرعية على شكل وكيفية أداء اليمين الدستورية. ويكون أداء اليمين عبر تلقينها للرئيس من قبل رئيس المحكمة العليا في مراسم تنقل على الهواء مباشرة. ويعتمد في الجزائر هذا النص في أداء اليمين الدستورية: “بسم الله الرحمن الرحيم وفاء للتضحيات الكبرى. ولأرواح شهدائنا الأبرار، وقيم ثورة نوفمبر الخالدة، أقسم بالله العلي العظيم أن أحترم الدين الإسلامي وأمجده وأدافع عن الدستور، وأسهر على استمرارية الدولة وأعمل على توفير الشروط اللازمة للسير العادي للمؤسسات والنظام الدستوري، وأسعى من أجل تدعيم المسار الديمقراطي، واحترم حرية اختيار الشعب ومؤسسات الجمهورية وقوانينها وأحافظ على الممتلكات والمال العام، وأحافظ على سلامة ووحدة التراب الوطني، ووحدة الشعب والآمنة، وأحمي الحريات والحقوق الأساسية للإنسان والمواطن، وأعمل بدون هوادة من أجل تطور الشعب وازدهاره وأسعى بكل قواي في سبيل تحقيق المثل العليا للعدالة والحرية والسلم في العالم. والله على ما أقول شهيد”. وتمثل هذه اللحظة بداية انطلاق العهدة الرئاسية الثانية لعبد المجيد تبون الذي تعهد خلال حملته الانتخابية بمواصلة العمل على تعزيز مكاسب الدولة الاجتماعية في الجزائر وتطوير الاقتصاد. ومن أبرز وعوده، “إنجاز مليوني سكن وخلق 450 ألف وظيفة ورفع الناتج المحلي الخام إلى 400 مليار دولار ودعم وصول الشباب إلى مركز قيادية في الدولة والمجتمع، ومواصلة دعم القضايا التحررية في العالم، أبرزها القضية الفلسطينية والصحراوية”. للتذكير كان الرئيس تبون قد انتخب بأغلبية عريضة، وفق النتائج التي أعلنتها المحكمة الدستورية، حيث حصل على نحو 8 ملايين من الأصوات، على عكس النتائج الأولية التي قدمتها السلطة المستقلة للانتخابات والتي أعطته فقط 5.3 مليون صوت.
صالح.ب

مواضيع ذات صلة

بمناسبة إنتخابه لعهدة ثانية رئيسة مجلس وزراء إيطاليا تهنئ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون 

akhbarachark

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يؤكد: ” الجزائر تدعم منظمة الأمم المتحدة وعلى قادة العالم الإنضمام إلى “ميثاق المستقبل” “

akhbarachark

تحت شعار “الإمام من الجهاد والتحرير إلى البناء والتعمير” الجزائر تحي اليوم الوطني للإمام اليوم الأحد

akhbarachark