السبت 5 أكتوبر 2024
أخبار الشرق

“توسيالي” الجزائر تعلن عن توسِعة مصنع الصلب في وهران

أعلن مجمع توسيالي التركي الجزائري للصلب ، عن مشروع توسعة مصنعه لإنتاج الصلب المُسطّح الواقع في المنطقة الصناعية ببطيوة شرق ولاية وهران ، في سياق تنفيذ الإستيراتيجية الكبرى للمجمع في آفاق 2025 بتلبية كامل الإحتياجات الوطنية من مادة الصلب المُسطّح و زيادة عائدات التصدّير مع مُضاعفة إيرادات الصادّرات الجزائرية غير النفطية .

وبحسب ما ذكرته الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار في بيان جديد لها ، فإنّ مباحثات أجراها المدير العام للوكالة عمر ركاش مع آلب توبجوغلو المدير العام لمجمع توسيالي الجزائر ، بمقر الوكالة بشأن مشروع توسعة مصنع الحديد والصلب في وهران ، الذي دخل حيز التشغيل في 27 مايو الماضي . و تناول الطرفان الجزائري و التركي حيثيات و متطلبات تجسّيد هذا المشروع التكميلي لمجمع توسيالي في عاصمة الغرب الجزائري أو ما يُعرف بـ ” المرحلة الثانية” من هذا الإستثمار الجديد في إنتظار إطلاق المرحلة الثالثة و الأخيرة المُقرر الإعلان عنها العام القادم على أن يتم تنفيذ التشغيل الكامل لهذا المصنع في نهاية 2025 .

و تشكل هذه الرغبة الكبيرة في توسيع الإستثمارات التركية الجزائرية في وهران ، خطوة هامة ، باعتبار أنّ الصلب المُسطّح ، يدخل في تصنيع مجموعة كبيرة من المُنتجات منها الأجهزة الكهرومنزلية، صناعة السفن، تجهيزات فلاحية وبعض مكونات السيّارات وغيرها. وكشفت الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار ، أنّها سترافق مشاريع مجمع توسيالي لتوسيع مشروعه الكبير في وهران ، خاصة أنّ منتجات الحديد والصلب في الجزائر ستشهد تنوعا هاما ، اعتبارا من الشهور القليلة القادمة من سنة 2024، بفضل مشاريع التوسعة المخطط لها على مستوى شركة توسيالي والشركة الجزائرية القطرية للصلب.

ودخلت توسيالي الجزائر في النصف الثاني من العام الجاري ، مرحلة هامة في إنتاج الصلب المُسطّح الموجه لصناعات التغليف و السيّارات والصناعات الكهرومنزلية, ومن المتوقع أن يغطي 80% من احتياجات السوق الوطنية من هذا النوع

و معلوم أنّ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ، كان زار جناح توسيالي في المعرض الدولي للجزائر و ناقش مع آلب توبجوغلو عضو مجلس الإدارة و المدير العام لمجمع توسيالي الجزائر ، إنجازات الشركة ودورها في الإقتصاد الوطني، بما في ذلك مشروع خام الحديد في غار جبيلات ببشار ، الذي سينجز بموجب شراكة مع المؤسسة الوطنية للحديد والصلب (فيرال) لتحقّيق قدرة إنتاجية تصل إلى 500.000 طن في السنة.

 

وسيكتمل المشروع في غضون 24 شهرا، قبل استغلال إنتاجه لتموين مركب الحديد والصلب “توسيالي” ببطيوة في وهران بالمادة الأولية. كما أعلن عن بدء التجارب الأولى لمصنع الصفائح الحديدية، في إنتظار بدء إنتاج مصنع الدرفلة على الساخن لتحويل ألواح الصلب إلى منتجات نهائية، بالإضافة إلى ذلك، مشاركة المجمع في مشاريع أنابيب المياه ومحطات التحلية ، بينما تتطلع توسيالي ، إلى تحقّيق إيرادات تصل إلى 2 مليار دولار في عام 2025-2026، مع تلبية احتياجات السوق المحلية و تعزّيز إيرادات الصادّرات الجزائرية غير النفطية .

ر.م

 

مواضيع ذات صلة

إنطلاق التسجيلات في قرعة أداء مناسك الحج بداية من غدا  

akhbarachark

وزير التجارة زيتوني يؤكد: ” يجب تكثيف الجهود للترويج للمنتجات الوطنية في الأسواق الخارجية”

akhbarachark

وزير السكن أمر بتخطيط حضري منسجم وفقاً لهندسة معمارية حديثة توفير الأوعية العقارية بـ 16 ولاية لبرنامج “عدل 3”

akhbarachark