السبت 5 أكتوبر 2024
أخبار الشرق

جزائريون في حالة تأهّب تحسبا للتسجيل في “عدل3” غدا

يعيش المواطنون الرّاغبون في التسجيل بصيغة السكن “عدل3 ” حالة تأهب، حيث أن الكُل يُمنّي النفس ليكون من أوائل المسجلين ليتسلم شقته باكرا، وهو ما استغله أصحاب مقاهي الأنترنت الذين شرعوا في تسلّم ملفات الراغبين في التسجيل منذ أكثر من أسبوع، والبعض منهم طلب مبالغ مالية غير مبررة عن كل ملف. بينما تعرف مصالح استخراج بطاقة التعريف البيومترية ازدحاما على غير العادة، لأن الرقم الوطني الرّقمي من أهم شروط التسجيل في المنصة الإلكترونية. ولم يعد يفصلنا سوى أقل من 48 ساعة، عن أهم موعد انتظرته آلاف العائلات وهو فتح المنصة الإلكترونية الرّقمية للتسجيل في صيغة “عدل 3” بعد قرابة 10 سنوات من إغلاق العملية تحسبا للانتهاء من المكتتبين في “عدل 2”.

ولأنّ الحدث كبير ومُهم، يعيش الجزائريون حالة تأهب قصوى، فالّذين لا يملكون بطاقة تعريف بيومترية أو تكاسلوا في جلبها من البلديات رغم النداءات والاتصال بهم هاتفيا ولا حياة لمن تنادي، أعادت “عدل 3” لهم الحياة وجعلتهم يهرولون نحو مصالح استخراج الوثائق البيومترية، باحثين عن بطاقة تعريفهم البيومترية. والإشكال أن عملية التسجيل لاستخراج بطاقة تعريف بيومترية جديدة يحتاج وقتا، ما قد يحرم صاحبه من التسجيل في منصة “عدل3”. وفي هذا الصدد، تشهد مصلحة الوثائق البيومترية بمختلف البلديات، إقبالا يوميا وكبيرا من المواطنين جميعهم يريد بطاقته البيومترية التي تغافل عليها لسنوات.

من جانب آخر، استعد أصحاب مقاهي الأنترنت لحدث فتح منصة “عدل 3″، عن طريق الشروع في استقبال نسخة من البطاقة البيومترية وبطاقة الشفاء للمواطنين، وإدراج أسمائهم في قائمة بحسب الأولوية، وبمجرد فتح المنصة يتم تسجيلهم. والمُؤسف في الموضوع، أن بعض أصحاب “مقاهي الأنترنت” طلبوا من كل مواطن مبلغا ماليا عن كل عملية تسجيل، وهذا ما يعتبر عملية بزنسة واستغلال، لأن تكاليف العملية لا تتعدّى 200 دج في الأيام العادية.

ويبدو أن ليلة يوم غد الخامس جويلية المصادفة ليوم الجمعة، ستكون طويلة و”شاقّة” على الراغبين في التسجيل بـ “عدل 3″، والإشكال في ذلك، أن تدفق الأنترنت يكون منخفض “الويفي” في منازلهم، عكس مقاهي الأنترنت لوجود تقنيين هناك قد يساعدونهم في عملية التسجيل، خاصة ممن يجهلون كيفية التسجيل الرقمي. والطّريف أن بعض المواطنين ينتظرون حتى 5 جويلية ليعبئوا رصيد الأنترنت “G4” بهواتفهم الذكية، استعدادا للتسجيل في منصة عدل 3.

ر.م

 

مواضيع ذات صلة

إنطلاق التسجيلات في قرعة أداء مناسك الحج بداية من غدا  

akhbarachark

وزير التجارة زيتوني يؤكد: ” يجب تكثيف الجهود للترويج للمنتجات الوطنية في الأسواق الخارجية”

akhbarachark

وزير السكن أمر بتخطيط حضري منسجم وفقاً لهندسة معمارية حديثة توفير الأوعية العقارية بـ 16 ولاية لبرنامج “عدل 3”

akhbarachark