السبت 5 أكتوبر 2024
أخبار الشرق

الجزائر حاضرة بفيلم “ما فوق الضريح” في طبعة تضامنية مع غزة

ستكون الجزائر حاضرة في الطبعة الخامسة من مهرجان عمّان السينمائي الدولي الذي انطلق أمس، بفيلم “ما فوق الضريح” للمخرج كريم بن صالح، ضمن عروض تضم 53 فيلما من 28 دولة، وتشمل مزيجا من الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية العربية والدولية، بالإضافة إلى الأفلام القصيرة.

د

وجميع الأفلام هي عروض أولى في الأردن صدرت في عامي 2023 و2024، ويعرض من بينها: 12 فيلمًا لأول مرة في العالم العربي، وفيلمان لأول مرة عالميًا، و5 أفلام لأول مرة دوليًا. وتتنافس الأفلام المشاركة على جائزة “السوسنة السوداء” عبر 4 فئات تنافسية، 3 منها تمنحها لجان تحكيم، وهي أفضل فيلم روائي عربي طويل (7 أفلام)، وأفضل فيلم وثائقي عربي طويل (7 أفلام)، وأفضل فيلم قصير عربي (16 فيلما)، كما سيتم منح جائزة الجمهور للفيلم الفائز في قسم “الأفلام غير العربية” (7 أفلام).

وأعلن القائمون على المهرجان أن أفلام فلسطين خصوصًا غزة، حاضرة بقوة في هذه الدورة، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الهيئة الملكية الأردنية للأفلام. وقالت ندى دوماني مديرة المهرجان: “النسخة الخامسة للمهرجان ستتم إقامتها دون المظاهر الاحتفالية، ومنها مراسم السجادة الحمراء نظرًا للظروف التي تعيشها غزة، كما سينطلق أول عروضها بفيلم فلسطيني “باي باي طبريا”، وهذا يعني الكثير للفعل الثقافي”، مشيرة إلى أن إدارة المهرجان قامت بتقييم الدورات السابقة منه، ووجدت أن ردود الفعل عليها كانت إيجابية على المستويات المحلية والعربية والدولية.

وأضافت أن النسخة الخامسة تركز على السينما العربية، وستتناول أفلام القضايا والمعاناة الإنسانية في غزة والسودان، مؤكدة أنه يشارك فيها 7 أفلام روائية أردنية، منها 5 قصيرة وفيلمان طويلان. وأنه ستتم استضافة 10 ضيوف من صناع الأفلام والمخرجين والممثلين من الجزائر وفلسطين وسوريا وتونس، بالإضافة إلى استحداث جائزة لأفضل فيلم أردني في مجال التطوير.

ق.ث

مواضيع ذات صلة

وفاة المجاهد والمؤرخ محمد العربي الزبيري عن عمر ناهز 83 عاما

akhbarachark

مولوجي خلال إفتتاح ورشة وطنية لتحيين الممتلكات الثقافية المادية وتصنيفها في قائمة اليونسكو تكشف: “نسعى لإدراج أكبر عدد من الممتلكات الثقافية ضمن قائمة التراث العالمي”

akhbarachark

مطالب بإعادة بعث أشغال تهيئة وتأهيل سينما المنار

akhbarachark