السبت 5 أكتوبر 2024
أخبار الشرق

وزارة المجاهدين تسلّم أعمالا سمعية بصرية للمؤسسات الإعلامية

أشرف، أول أمس، وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة رفقة وزير الاتصال، محمد لعقاب، على تسليم الأعمال السمعية البصرية التاريخية المنجزة من طرف قطاع المجاهدين للمؤسسات الإعلامية والقنوات التلفزيونية الوطنية والأجنبية.

ويتعلق الأمر بـ46 شريطا وثائقيا و12 فيلما طويلا ورواية على شكل أقراص صلبة خارجية، تم انجازها سابقا أو في إطار ستينية عيد الاستقلال وذلك ضمن إستراتيجية الحفاظ على الذاكرة الوطنية وترسيخ روح الوطنية والانتماء لدى الأجيال الصاعدة. وحضر حفل التسليم وزيرة الثقافة و الفنون، صورية مولوجي وعدد من ممثلي منظمات الأسرة الثورية والمجتمع المدني إضافة إلى شخصيات تاريخية وأفراد عائلات بعض الشهداء والمجاهدين.

 

وبالمناسبة، وصف وزير الاتصال الأعمال المسلمة بالمادة التاريخية “الثمينة والمميزة”، داعيا مختلف المؤسسات الإعلامية إلى استغلالها خلال مختلف المناسبات الوطنية. وأكد لعقاب أن الإعلام الجزائري بـ”بحاجة ماسة” لمثل هذه المواد الإعلامية. ومن جهته، أكد وزير المجاهدين أن هذا النشاط “يأتي في إطار العمل الحكومي التنسيقي المشترك بين وزارة المجاهدين وذوي الحقوق ووزارة الاتصال، من أجل تحقيق الأهداف المسطرة في مخطط عمل الحكومة لتجسيد برنامج السيد رئيس الجمهورية والتزاماته الأربعة والخمسين، في مجال الذاكرة والتاريخ والتي جعلها من الأولويات الإستراتيجية للدولة في الحفاظ على أمن الذاكرة”.

وتابع ربيقة بأن هذه الأعمال ستعمل على تعزيز هذا التوجه “وفق رؤية شبابية من أجل تبليغ الرسالة التاريخية، في إطار الأعمال التي سينجزها القطاع بمناسبة الذكرى السبعين لعيد الثورة التحريرية”. وذكر بأن رئيس الجمهورية “جاء في برنامجه بنظرة إستراتيجية جديدة للصناعة السينماتوغرافية لاسيما التاريخية منها والتي تغتنم الزخم التاريخي الكبير للجزائر ورموزها للترويج له في قوالب سينمائية عبر الأفلام التاريخية والوثائقية”. وبعد أن أبرز مجهودات قطاعه في التوثيق السمعي البصري للحفاظ على الذاكرة ونشر الثقافة التاريخية، شدد ذات المسؤول على أن التوثيق السينمائي والسمعي البصري التاريخي “هو في حد ذاته تجسيد إبداعي وفني للوقائع التاريخية وللرموز الوطنية بما تتضمنه مقتضيات مثل هذه الأعمال”.

ق.ث

مواضيع ذات صلة

وفاة المجاهد والمؤرخ محمد العربي الزبيري عن عمر ناهز 83 عاما

akhbarachark

مولوجي خلال إفتتاح ورشة وطنية لتحيين الممتلكات الثقافية المادية وتصنيفها في قائمة اليونسكو تكشف: “نسعى لإدراج أكبر عدد من الممتلكات الثقافية ضمن قائمة التراث العالمي”

akhbarachark

مطالب بإعادة بعث أشغال تهيئة وتأهيل سينما المنار

akhbarachark