السبت 28 سبتمبر 2024
أخبار الشرق

وزارة الثقافة تعلن عن برنامجها المكثف للاحتفالات بالذكرى الـ 70 للثورة التحريرية

أعلنت وزارة الثقافة عن برنامج الاحتفالات بالذكرى الـ 70 لثورة الفاتح من نوفمبر المجيدة (01 نوفمبر 1954 – 01 نوفمبر 2024)، إذ يتضمن ستة محاور كبرى ثقافية وفنية واستعراضية.

وكشف بيان من الوزارة، أول أمس، بأنّ هذا الحدث التاريخي يتطلّب “تكثيف الجهود بالتنسيق مع كافة المؤسسات المكلفة بإعداد هذه الاحتفالية”. وشدّد المصدر على حرص رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وعنايته الكبيرة وحرص شديد على إعطاء هذه الذكرى الزّخم الذي تستحقه عبر برنامج يسمو إلى عظمة الحدث الوطني”. وأشرفت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي بمقر الوزارة، على جلسة عمل مع مدراء المؤسسات تحت الوصاية بحضور إطارات من الوزارة، للوقوف على مدى تقدم التحضيرات الخاصة بالفعاليات الفنية والثقافية والفكرية المتعلقة بالاحتفاء بهذه الذكرى التاريخية. ووفقاً للبيان، يشمل هذا اليوم التاريخي المحاور الثقافية والفنية والاستعراضات الخاصة التالية منها تنظيم الملتقى الدولي الثاني المقاومة الثقافية في الجزائر خلال الثورة التحريرية تحت عنوان “السينما والذاكرة”، من تنظيم المركز الجزائري لتطوير السينما، أيضا تنظيم الملتقى الوطني الموسوم بأدب المقاومة في الجزائر “الثقافة في مواجهة الخطاب الكولونيالي” من تنظيم المركز الوطني للكتاب، فضلا عن إنتاج وتوزيع 08 أعمال مسرحية كبرى من طرف المسرح الوطني محي الدين بشطارزي ومسارح جهوية، وهي أعمال تُسلط الضوء على نضال الشعب الجزائري وكفاحه ضد الاستعمار الفرنسي، كذلك تنظيم عرض فني ضخم بعنوان “ثمن الحرية” من إنتاج أوبرا الجزائر والتي سيتعرف من خلالها الجمهور على دور الفنان والمثقف الجزائري وتضحياته إبان الثورة التحريرية المجيدة، إلى جانب ذلك سيتم تنظيم حفل أوبيرالي بعنوان ” ملحمة الرمال” من إنتاج ديوان رياض، ناهيك عن تنظيم جولات فنية عبر العديد من ولايات الوطن من تنظيم الديوان الوطني للثقافة والإعلام أيضا معرض ضخم للفنون التشكيلية الجزائرية بعنوان “بانوراما الفن التشكيلي الجزائري (1954-2024)”، من تنظيم قصر الثقافة مفدي زكريا، والذي سيعرفُ مشاركة واسعة للفنانين التشكيلين من مختلف المدارس والأجيال. وفي سياق متصل، أشار البيان أنّ وزارة الثقافة والفنون ستُسطر أيضا برنامج ثقافي وفني ثاني خاص باحتفالات ذكرى ثورة نوفمبر المجيد بحلول سنة 2025.

س.حطاب

مواضيع ذات صلة

صليحة برقوق مديرة الثقافة والفنون لولاية عنابة تكشف لـ “أخبار الشرق”: “نحو تنظيم أيام دراسية حول فني الشارع والرقمنة وهذا هو جديد الموسم الثقافي”

akhbarachark

الكاتبة الشابة أسماء مقراني تفتح قلبها لـ”أخبار الشرق” وتكشف:  “زورق من خريف”.. عصير من المعاناة ومحاكاة لتجارب الناس ومزيجا بين الألم والأمل” 

akhbarachark

افتتاح الموسم الثقافي والفني 2024-2025 السبت المقبل بعنابة

akhbarachark