الخميس 19 سبتمبر 2024
أخبار الشرق

في ذكرى مولده منشدون يواصلون الإبداع في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم

بحلول ذكرى مولد خير البرية رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، يسعى عديد المنشدين والفنانين الذين يؤدون الفن الملتزم إلى إنجاز أناشيد وأعمال فنية يمدحون فيها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وبحلول ذكرى مولده صلى الله عليه وسلم لهذا العام، تحدثنا إلى بعض المنشدين عن إنجازاتهم التي يمدحون فيها رسول الله عليه أزكى الصلاة والسلام ومشاركتهم في الحفلات التي تخلد المناسبة.

حسان دحمان… لدي أعمال كثيرة أمدح فيها الحبيب المصطفى

لدي عدة أعمال فنية قدمتها طيلة مسيرتي الفنية تتكلم عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام أهمها “راكب البراق”، “يا حبيبي يا رسول الله” وأيضا عمل فني إنشادي آخر أمدح فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بعنوان “أحبك جدا”، كل هذه الأعمال الفنية في مدح خير البرية محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم. أما فيما يخص برنامج الحفلات، نعم وجهت لي عدة دعوات لإحياء أمسيات إنشادية، لكن لحد الآن لم أعطِ الرد بحكم أن المستحقات قليلة جدا، وهذا المشكل يعاني منه الكثير من المنشدين في مثل هذه المناسبات الدينية، وهذا أبسط شيء من حقوق الفنان الملتزم أو الإنشاد.

المنشد فاروق تايري (فرقة الأقصى)… سنبقى مادحين لخير قدوة

فرقة الأقصى الجزائرية تعمل منذ تأسيسها قبل 35 سنة من الآن على تقديم البديل الفني الملتزم وتأصيل الأصيل بمختلف المواضيع والمجالات. ولمدح الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم باقات فنية متنوعة بمختلف الطبوع والمقامات بأعمال سمعية ومصورة على سبيل المثال أناشيد…”أنت لي نور” وتم إنجازه بالأردن، “يا عاشقين خير الأنام” وأخرى على شكل وصلات فنية كـ “شوق وحنين”، “الزيارة في مدح خير البرية” ومسرحيتان غنائيتان (أوبيرا) في مدح الحبيب المصطفى والكثير من الأعمال في هذا السياق. وللفن الملتزم خصوصا في مجال المدح دور في الذكر والمناجاة وابتهال الله سبحانه وتعالى، كذلك الإنشاد والمدح لسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم بذكر سيرته وشمائله وخلقه وتأسيا بسنته. ومن باب ورفعنا لك ذكرك، سنبقى مادحين لخير الورى خير قدوة وخير أسوة سيدنا و قدوتنا حبيبي رسول الله.. أرى كل مدح للنبي مقصرا، وإن سطرت كل البرية أسطرا، فما أحد يحصي فضائل أحمد، وإن بالغ المثني عليه وأكثر.. إذا الله أثنى بالذي هو أهله كفاه بذا فضلا من الله أكبرا، وفي سورة الأحزاب صلى بنفسه عليه، فما مقدار ما تمدح الورى عليه أفضل الصلاة والسلام.

ياسين صحراوي… أسعى بمدحي للرسول صلى الله عليه وسلم أن أغرس حبه وسيرته لدى الناشئة

أحييت العديد من الحفلات الفنية الدينية في هذا المولد النبوي الشريف في العديد من الروضات، بحيث تركت في قلبي وقلب كل الأطفال والحاضرين في الحفل أثرا كبيرا وحبا لا يمحى، كيف لا وأنا أنشد للطفولة بكل حب وثبات وقيم في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مختلف الأناشيد. كما قلت أحييت عديد الحفلات في مختلف الولايات عبر عديد الروضات، الانطلاقة كانت من روضة “يحيى” المتميزة بالمعاملة، أما الحفل الثاني كان بروضة “سنام” ببو سماعيل، قمت بسرد السيرة النبوية للأطفال مرورا بأداء أناشيد دينية متنوعة على غرار زاد النبي، مصطفى مصطفى، رقت عيناي شوقا، الله يا مولانا وغيرها وهكذا نزرع حب النبي ومعرفة سيرته النبوية لدى الطفل، وما زالت حفلاتي مستمرة في روضات أخرى كروضة “دعاء” الجنة في البليدة وكذلك بميلة وروضات ومؤسسات أخرى. الأمر الذي يسعدني هو حب الجمهور والأطفال والعائلات لصوتي، والمضي قدما وتقديم الأحسن في كل شيء لأن الإتقان هو مبدئي دائما وأبدا.

ياسين حموش…. أجد راحتي النفسية عندما أبتهل وأمدح الحبيب المصطفى

تلقيت دعوة لإحياء حفل إنشادي في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم، وسيتم خلال الحفل تكريم حفظة القرآن الكريم منهم المتميزين الصغار لقسم تحفيظ القرآن بأكاديمية النسائم للتعليم المتميز والإبداع. وأجمل شيء ألقى فيه راحتي النفسية لما أكون على المنصة وابتهل أو أمدح الحبيب المصطفى. وبخصوص أعماله الإنشادية التي يمدح فيها الحبيب المصطفى، قال ياسين حموش: “نعم كان لي عمل بعنوان “رسائل الحرمين” وعمل جديد أيضا تحت عنوان “الروح تحن إليه…وقريباً عندي إصدار كليب في مدح خير البرية إن شاء الله ينال إعجاب الجمهور في الداخل والخارج”.

ق.ث

مواضيع ذات صلة

“هذا الشيء شفتو بعيني” آخر إصدارات الكاتب جمال جباري هذا السبت بمكتبة عنابة

akhbarachark

الدكتور محمد بغداد في منتدى الكتاب بالمدية: “الثقافة الجزائرية بحاجة إلى صناعة ذكية للمحتوى”

akhbarachark

اختيار فيلم “196 متر/ الجزائر” لشكيب طالب بن دياب

akhbarachark