السبت 5 أكتوبر 2024
أخبار الشرق

بجاية تفتتح الطبعة الـ14 لمهرجان الشعر الأمازيغي 

افتتحت أول أمس بمدينة أقبو الطبعة الـ14 لمهرجان الشعر الأمازيغي  بمشاركة 130 شاعرا.

وتميز الحفل الافتتاحي بتكريم مزدوج، لكل من بوجمعة رباح، الشاعر والمنشط الثقافي بالإذاعة الوطنية وللمطرب والشاعر المتميز للبيض (مدينة القصور) بشير بلحاج نظير مؤلفاتهما الثرية والتزامهما بالترويج للثقافة الأمازيغية.  وخصص الحفل الافتتاحي كليا لهذين الشاعرين حيث تم خلاله تقديم آخر قصيدة شعرية لبوجمعة رباح تم تأليفها خصيصا لهذا الموعد مدعمة بمقطوعة موسيقية من تأليف بعض رفقائه الفنانين الذين تجمعوا لأول مرة في فرقة.

في هذا السياق، هنأ الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، سي الهاشمي عصاد الذي حضر حفل الافتتاح، منظمي المهرجان “النجم الثقافي لمدينة أقبو” على كل الجهود التي بذلوها حتى تقوم وزارة الثقافة والفنون بجعله حدثا وطنيا داعيا إياهم إلى المثابرة حتى يكون هذا المهرجان بمثابة ملتقى لتعزيز اللغة الأمازيغية بجميع متغيراتها اللغوية.

في هذا الصدد، أكد المتدخل مجددا على الدعم والمساعدة اللوجستية التي تقدمها المحافظة السامية للأمازيغية شريطة أن يسير النهج المتبع في اتجاه تعزيز وإبراز اللغة و من ثمة كل التراث الثقافي الوطني.  يذكر أنه تم اختيار 130 شاعرا من 20 ولاية لتنشيط الطبعة الـ14 التي تدوم ثلاثة أيام والتي ستشهد أيضا نشاطا فريدا لاسيما تنظيم نشاطات فلكلورية عبر الشوارع  والفكر العلمي في الشعر الأمازيغي من خلال تنظيم موائد مستديرة متخصصة إضافة إلى حفلات فنية خاصة في ختام هذا الحدث المقرر اليوم بقاعة محمد بوضياف بمدينة أوقاس على بعد 20 كلم شرق بجاية.

ق.ث

مواضيع ذات صلة

وفاة المجاهد والمؤرخ محمد العربي الزبيري عن عمر ناهز 83 عاما

akhbarachark

مولوجي خلال إفتتاح ورشة وطنية لتحيين الممتلكات الثقافية المادية وتصنيفها في قائمة اليونسكو تكشف: “نسعى لإدراج أكبر عدد من الممتلكات الثقافية ضمن قائمة التراث العالمي”

akhbarachark

مطالب بإعادة بعث أشغال تهيئة وتأهيل سينما المنار

akhbarachark