السبت 5 أكتوبر 2024
أخبار الشرق

 اطلاق أول تجربة في اعتماد تقنية البراي للتعريف بالتحف

أطلق، أول أمس، المتحف العمومي الوطني “أحمد زبانة” لوهران أول تجربة على مستوى الوطن تخص اعتماده تقنية البراي للبطاقات التعريفية للمجموعات المتحفية التي تزخر بها قاعة الآثار القديمة.


وتم تجهيز هذه القاعة ببطاقات تعريفية للمجموعة المتحفية مطبوعة بالبراي لتسهيل على شريحة ضعاف وفاقدي البصر زيارة متحف “أحمد زبانة”، حسبما أبرزه مدير ذات المؤسسة الثقافية هشام سقال على هامش حفل أقيم بمناسبة إطلاق هذه المبادرة بمناسبة إحياء الذكرى الـ 62 لعيدي الاستقلال والشباب.
يذكر أن قاعة الآثار القديمة تزخر بحوالي 60 تحفة تعود إلى الفترة الرومانية و البونيقية وتعتبر شواهد تاريخية لمختلف مناطق غرب البلاد، كما أضاف المصدر ذاته.

كما يسعى متحف “أحمد زبانة” إلى تعميم هذه التجربة مستقبلا على باقي القاعات الثمانية التابعة له، وفق ذات المسؤول الذي أشار إلى ان “هذه المبادرة تمت بالشراكة مع جمعية الإدماج المهني لضعاف وفاقدي البصر لوهران وذلك تجسيدا لإستراتيجية الدولة بالتكفل بذوي الهمم وتطبيقا لتعليمات وزارة الثقافة والفنون بالاهتمام أكثر بهذه الشريحة على مستوى المتاحف والمواقع الأثرية”.

وفي إطار هذه المبادرة قام متحف ” أحمد زبانة ” بمعية الجمعية المذكورة بإعداد مطوية بالبراي والخط العادي تحوي على معطيات تاريخية حول مختلف التحف التي تزخر بها قاعاته والتي سيتم توزيعها على المكفوفين الزائرين لهذا المرفق المتحفي، وفق الأمينة العامة لجمعية الإدماج المهني لضعاف وفاقدي البصر، زاير زينب.

ق.ث

 

مواضيع ذات صلة

وفاة المجاهد والمؤرخ محمد العربي الزبيري عن عمر ناهز 83 عاما

akhbarachark

مولوجي خلال إفتتاح ورشة وطنية لتحيين الممتلكات الثقافية المادية وتصنيفها في قائمة اليونسكو تكشف: “نسعى لإدراج أكبر عدد من الممتلكات الثقافية ضمن قائمة التراث العالمي”

akhbarachark

مطالب بإعادة بعث أشغال تهيئة وتأهيل سينما المنار

akhbarachark