دعت وزارة التربية الوطنية، إلى ضرورة مرافقة التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة في الفروض والاختبارات الفصلية. وحسب تعليمة مديرية التعليم والتعليم الخاص موجهة إلى مدراء التربية، وبناء على تعليمة الوزير الأول المتعلقة بالدخول المدرسي للأطفال المصابين باضطراب مرض التوحد.
كشفت أن وزارة التربية تسعى لتحسين التكفل البيداغوجي لهذه الفئة من التلاميذ المتمدرسين. بمؤسسات التربية والتعليم وتحقيق مسار تعلم مستمر وفعال دون حواجز. كما أضافت أن تمدرس الأطفال من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة يشكل انشغالا دائما لقطاع التربية واهتماما متواصلا. بغرض تمكينهم من التمتع بحقهم الدستوري في التمدرس واستفادتهم من نفس حظوظ التربية والتعليم كباقي الأطفال الأسوياء.
ودعت الوزارة إلى ضرورة توسيع المرافقة المدرسية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، لاسيما الأطفال المصابين باضطراب التوحد لتشمل مرافقة التلميذ في إنجاز الفروض والاختبارات “شرح الأسئلة توضيح التعليمة وماهو مطلوب منه دون أن يملي المرافق على التلميذ الإجابة أو ينجز بدلا منه التمارين”. كما تبليغ مديري مؤسسات التربية والتعليم بهذه التعليمة، ودعوتهم إلى إعلام الأساتذة المعنيين بالالتزام بتنفيذ مضمونها ضمانا لتكافؤ الفرص بين التلاميذ.
ر.م