الخميس 19 سبتمبر 2024
أخبار الشرق

الثقافة.. ورقة أخرى لربح أصوات أكثر لرئاسيات 7 سبتمبر 2024

يدخل قطاع الثقافة والفنون ضمن المحاور الهامة، التي يحاول المترشّحون الثلاثة، الاشتغال عليها، ضمن برنامجهم الانتخابي، للظفر بأصوات أكثر، لحساب الاستحقاق الرئاسي المسبق، المنتظر أن يجري يوم 7 سبتمبر المقبل.

بالنسبة لمترشح حزب جبهة القوى الاشتراكية، يوسف أوشيش، ومن خلال برنامجه الانتخابي الموسوم بـ”الرؤية”، فقد تعهّد باستعادة الممتلكات الثقافية والتاريخية التي سلبها الاستعمار الفرنسي، وقال “استعادة هذه الكنوز الوطنية هي أولوية لاستعادة تراثنا وهويتنا الثقافية”.

ويهدف برنامج “الرؤية” إلى تشجيع “فتح ثقافتنا على العالم مع الحفاظ على أصالتنا وعاداتنا”، إذ يعد يوسف أوشيش بتعزيز القطاع الثقافي من خلال إنشاء وكالة وطنية مخصّصة لحماية وتعزيز التراث التاريخي الجزائري.

تهدف هذه الوكالة إلى الحفاظ على الإرث الثقافي الغني للجزائر والعمل على ترميم المعالم التاريخية وتنظيم فعاليات لتعزيز الوعي بالتراث الثقافي الوطني. بالإضافة إلى ذلك، يَعِد أوشيش بإنشاء مدينة الفنون والسينما، التي ستكون نموذجاً لتطوير صناعة الفنون والسينما في الجزائر على غرار هوليوود وبوليوود.

هذه المدينة ستسهم في النهوض بالإنتاج السينمائي والفني الوطني، وستوفّر البنية التحتية والموارد اللازمة لدعم الفنانين والمبدعين، ما يعزّز مكانة الجزائر كمركز ثقافي بارز على الصعيدين الإقليمي والدولي.كما يسعى أوشيش إلى جعل الثقافة جزءاً أساسياً من التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، من خلال استثمار الموارد في هذا القطاع الحيوي وتطويره بما يتماشى مع المعايير العالمية.

أما المترشّح الحرّ عبد المجيد تبون، الذي يتنافس من أجل عهدة ثانية، حاملا شعار “من أجل جزائر منتصرة”، فتعهّد بالاستمرار في تدعيم الصناعة السينماتوغرافية، ومنح الفنانين قروضا بنكية مع تسهيلات أخرى لتمكينهم من إنجاز مشاريعهم الفنية، والعمل على تكثيف جهود حماية التراث الوطني المادي وغير المادي، والترويج له على الصعيد الدولي من خلال آليات فعالة للإشعاع الثقافي الجزائري.

كما التزم تبون بإقحام المؤسّسات الناشئة في الصناعة السينماتوغرافية، ومضاعفة التكوين في المجال التقني والفني بما يتناسب مع النظرة الجديدة للإنتاج الفني والسينماتوغرافي وإخراجه من الإطار النمطي إلى الاحترافي، وإطلاق مدرسة عليا متخصّصة في التكوين بالمجالات التقنية للصناعة السينماتوغرافية.

بالنسبة لمترشح حزب حركة مجتمع السلم، عبد العالي حساني شريف، فحدّد تعهداته بشأن الثقافة في برنامجه الانتخابي “فرصة” في مجموعة من الأفكار، تتعلّق بإرساء منظومة ثقافية ترقي التهذيب والإبداع والانفتاح، ودعم ثقافة ترسخ الهوية وتعزّز القيم ومنفتحة على العالم.

كما التزم المترشّح بتشجيع الإبداع الأدبي وتحفيز الإنتاج الفني، ودعم الباحثين والنخب الفكرية وترقية دورهم في المجتمع، وتخصيص مساعدات للمبدعين والفنانين والمؤسّسات والجمعيات الثقافية، وتطوير النشاط والإنتاج المسرحي ابتداء بالمسرح المدرسي والبلدي.

وتعهّد حساني شريف بتطوير الاحترافية في الإنتاج السينمائي والتلفزيوني، ودعم الإنتاج السمعي البصري في الأعمال الفنية والقصص والأفلام، فضلا عن تطوير آليات تصنيف وترميم وصيانة المعالم التاريخية والتراث الثقافي، وتطوير التظاهرات الثقافية الوطنية والدولية، وتثمين التنوع الثقافي المحلي.

ق.ث

مواضيع ذات صلة

“هذا الشيء شفتو بعيني” آخر إصدارات الكاتب جمال جباري هذا السبت بمكتبة عنابة

akhbarachark

الدكتور محمد بغداد في منتدى الكتاب بالمدية: “الثقافة الجزائرية بحاجة إلى صناعة ذكية للمحتوى”

akhbarachark

اختيار فيلم “196 متر/ الجزائر” لشكيب طالب بن دياب

akhbarachark