الخميس 19 سبتمبر 2024
أخبار الشرق

وزير الصحة يكشف: ” وضع المخطط الإستراتيجي الوطني الأول للقضاء على إلتهاب الكبد الفيروسي

أشرف أمس، وزير الصحة عبد الحق سايحي، على إحياء فعاليات اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي تحت شعار “حان الوقت للعمل”، بفندق الماريوت بالعاصمة.

وفي كلمته بالمناسبة، أكد سايحي، أنه وبتنفيذ المخطط الاستراتيجي الوطني الأول للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي 2023-2026، الذي يهدف أساسا إلى الحد بنسبة 50 بالمائة من الإصابة بالتهاب الكبد والوفيات المرتبطة به، “سنتمكن من التقدم والقضاء على التهاب الكبد الفيروسي B و C كمشكلة صحية عمومية بدءا بالقضاء على انتقال العدوى من الأم إلى الطفل”.

و أشاد الوزير بالشراكة الجيدة مع منظمة الصحة العالمية، قائلا إنها “مكّنت بلادنا من إحراز تقدم ملموس في مكافحة هذه الأمراض”.

كما أبرز أن المخطط الوطني الاستراتيجي للقضاء على التهابات الكبد الفيروسية، الذي تمّ وضعه مع إشراك جميع الفاعلين بما فيهم المجتمع المدني، يقوم أساسا على الوقاية والفحص والتكفل بالحالات والتواصل مع المرضى وتشجيع البحث العلمي.

وبخصوص الوقاية، أكد وزير الصحة أن القطاع يعمل على تكثيف الإجراءات مثل “التلقيح ضد التهاب الكبد الفيروسي ب، الذي أصبح إجباريا في رزنامة تلقيح الأطفال منذ 2003، إدراج التلقيح ضد التهاب الكبد ب لدى فئة الطلبة، مهنيو الصحة مستقبلا، منذ 2013، بالإضافة إلى ترقية الكشف عن التهاب الكبد الفيروسي ب و ج في مراكز الفحص، ضمان سلامة عمليات حقن الدم بفضل تنفيذ برنامج واسع يعتمد أساسا على المراقبة المنهجية و الإجبارية لجميع عمليات التبرع بالدم وتعزيز إجراءات النظافة في المؤسسات الصحية من خلال تطبيق الاحتياطات الموحدة الشاملة في أوساط الرعاية الصحية وفق التوجيهات الوطنية الصادرة في 2013 و 2021.

كما تم “تكثيف حملات التحسيس تجاه كافة فئات السكان بإشراك مختلف القطاعات (الشباب والتعليم العالي والشؤون الدينية والتربية الوطنية وغيرها) والمجتمع المدني” –يقول الوزير- والتي “تندرج حملات الإعلام و التوعية هذه ضمن خارطة طريق الإستراتيجية الوطنية التي تتماشى والإستراتيجية العالمية للقضاء على التهابات الكبد كتهديد للصحة العمومية بحلول عام 2030”.

وفيما يخص العلاج والرعاية والدعم، أكد وزير الصحة أنه يقوم على “تعزيز التكفل بالتهاب الكبد من خلال وضع موارد بشرية ومادية على المستوى الوطني، تطوير أدلة التكفل العلاجي، لامركزية التكفل بالتهاب الكبد الفيروسي ب و ج، مع تطوير التربية العلاجية للمرضى بفضل المشاركة الفعالة للمجتمع المدني”.

مواضيع ذات صلة

بمناسبة إنتخابه لعهدة ثانية رئيسة مجلس وزراء إيطاليا تهنئ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون 

akhbarachark

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يؤكد: ” الجزائر تدعم منظمة الأمم المتحدة وعلى قادة العالم الإنضمام إلى “ميثاق المستقبل” “

akhbarachark

عبد المجيد تبون يؤدي اليوم اليمين الدستورية بقصر الأمم بالعاصمة 

akhbarachark