الأربعاء 4 ديسمبر 2024
أخبار الشرق

وزير التربية يدعو إلى تعزيز الحوار مع النقابات لتحسين القطاع

أعلن وزير التربية الوطنية، محمد صغير سعداوي، عن توجيه تعليمات صارمة للمديرين المركزيين لتنظيم اجتماعات دورية مع النقابات المعتمدة في القطاع.

ويهدف هذا الإجراء إلى تعزيز الحوار والتشاور بغية تحسين قطاع التربية، بما يخدم مصلحة الأستاذ والتلميذ على حد سواء. وقد أكد الوزير، خلال كلمته في اجتماع مع الشركاء الاجتماعيين، أن الحوار يمثل فلسفة تشاركية تتبناها الوزارة بناءً على توجيهات رئيس الجمهورية، الذي يعتبر الحوار مبدأ أساسياً للتقدم والتطور في مختلف القطاعات. وأشار إلى أن إشراك النقابات في مناقشة القضايا الميدانية يسهم في رصد الأخطاء والعمل على معالجتها بشكل فعال. وصف الوزير الشركاء الاجتماعيين بأنهم “عين الوزارة في الميدان”، مؤكداً دورهم المحوري في نقل التحديات والمشاكل التي تواجه الأسرة التربوية، والمشاركة في إيجاد الحلول المناسبة. وأضاف أن العمل المشترك بين الوزارة والنقابات هو السبيل الأمثل لتحقيق الاستقرار والارتقاء بمستوى التعليم.

تهدف الاجتماعات الدورية إلى تعزيز قنوات الاتصال بين الوزارة والنقابات. توفير مساحة للنقاش حول مشاكل القطاع واقتراح الحلول. تحسين الظروف المهنية للأستاذ وضمان بيئة تعليمية ملائمة للتلاميذ. تأتي هذه المبادرة ضمن جهود الوزارة لإصلاح شامل للقطاع التعليمي، من خلال إشراك جميع الأطراف الفاعلة. وتعكس هذه الخطوة رغبة الوزارة في بناء علاقة شراكة قوية مع النقابات، تُسهم في تحسين جودة التعليم وتحقيق الأهداف المنشودة. كما تجسد هذه اللقاءات حرص وزارة التربية الوطنية على الاستماع إلى انشغالات العاملين في القطاع، والعمل المشترك لتجاوز التحديات، بما يضمن مستقبلاً أفضل للتعليم في الجزائر.

في الجانب الآخر قررت وزارة التربية الوطنية هذه السنة اعفاء تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، من اختبار مادتي اللغتين الفرنسية والانجليزية خلال الفصل الأول فقط. كما سيتم اعفاء تلاميذ السنة أولى ابتدائي من إجراء الاختبارات، بحيث يتم التركيز في هذه المرحلة على التقويم المستمر في المواد الأساسية، المتمثلة في اللغة العربية والرياضيات. إضافة إلى تدريب التلاميذ على قراءة الحروف وكتابتها بطريقة سلسة وكذا تعليم قراءة الأرقام.ودعت وزارة التربية الأساتذة في هذه المرحلة إلى تعزيز المرافقة والمراقبة المستمرة للتلميذ حتى يتمكن من خلالها الأستاذ. من معرفة النقائص. التي يعانيها التلميذ في القسم واستدراك نقاط ضعفه والإكثار وغيرها من النشاطات البيداغوجية التي تمكن الأستاذ من الإلمام بمستوى تلاميذه.

ر.م

مواضيع ذات صلة

نواب البرلمان يدعون إلى تعبئة شاملة لتجسيد قانون تسيير النفايات الجديد

akhbarachark

رئيس المجلس الشعبي الوطني بوغالي: “الجزائر ترفض التدخلات الخارجية وتؤكد التزامها بحماية الحقوق والحريات”

akhbarachark

رئيس الجمهورية تبون يؤكد من وهران: “إفريقيا عازمة وقادرة على إسماع صوت قوي ومدوٍي على أعلى مستوى دولي”

akhbarachark