الخميس 19 سبتمبر 2024
أخبار الشرق

إيداع المتهمين في قضية الإعتداء على صيادلة بباب الزوار رهن الحبس

التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة الدار البيضاء أمس السبت، أمرا بإيداع المتهمين الموقوفين المتابعين. في قضية الإعتداء على عمال صيدلية بباب الزوار. رهن الحبس المؤقت على ذمة التحقيق مع إحالتهم على قاضي التحقيق للسماع إليهم بخصوص وقائع القضية.

 

كما تم متابعة المتهمين الأربعة بجناية إنشاء عصابة أحياء لغرض زرع الرعب والاعتداء على المواطنين. بالضرب والجرح العمدي بواسطة أسلحة بيضاء. جنحة حمل حيازة أسلحة بيضاء من الصنف السادس دون مبرر شرعي. وجنحة التحطيم العمدي لملك الغير، والتحريض والمشاركة. تكوين عصابة أحياء مع حمل أسلحة بيضاء، بغرض الاعتداء وزرع الرعب بين أوساط السكان.

وتأتي المتابعة القضائية بعد تقديم أطراف القضية أمام نيابة المحكمة صبيحة أمس، للسماع اليهم في محاضر رسمية. ويتواجد ضمن المتهمين إمرأة مسنة، والداة المتهمين، التي تتقاسم التهم مع أبنائها الثلاث.

حيث تم متابعتها في إطار التحقيق بجنحة التحريض والمشاركة. تكوين عصابة أحياء مع حمل أسلحة بيضاء، بغرض الإعتداء وزرع الرعب بين أوساط السكان. كما تم توقيف المعنيين من طرف مصالح الضبطية القضائية خارج العاصمة وهم بصدد الفرار فور ارتكابهم الوقائع. بعد تحديد هويتهم الكاملة انطلاقا من البلاغ الذي تلقته ذات المصالح. والفيديو محل التداول على مواقع التواصل الإجتماعي، الذي أظهر هجوما عنيفا لمجموعة من الأشخاص بداخل محل الصيدلية. في وضح النهار، وهم مدججين بأسلحة بيضاء، لتنفيذ اعتدائهم على عمال الصيدلية.

ولم يكتفِ المتهمين بهذا الحد، بل قاموا بتهديد المواطنين الذين كانوا بداخل الصيدلية وحتى خارجها. لمنعهم من انقاذ روح الباعة الصيادلة الذين تعرض منهم 3 إلى جروح بليغة.

ويتأسس في قضية الحال 10 أشخاص كأطراف مدنية، من بينهم 5 باعة صيادلة ضحية الاعتداء. إلى جانب صاحب المحل، مع عدد من المواطنين الذين تضرروا من الاعتداء المسلح يتواجد من بينهم 3 نسوة.

 نقابة الصيادلة تبدي قلقها إيزاء تزايد حالات الإعتداءات

على خلفية الحادثة، قال صاحب الصيدلية الدكتور تابثي في تصريح من خلال فيديو مسجل أنه تم الاعتداء بالسيوف على الصيادلة من قبل أربعة أشخاص من نفس العائلة، على الساعة 14 سا، بعدما طالبوا القائمين على الصيدلية بإعطائهم أدوية لوصفة طبية، إلا أن ذلك لم يكن ممكنا، حينها قاموا بإهانة وتهديد الموظفين الذين طالبوهم بدورهم بمغادرة المكان.

وأضاف المتحدث: “وبعد مرور ثلاث ساعات اقتحمت العصابة المكونة من ثلاثة إخوة ووالدتهم، مرة أخرى الصيدلية، وقامت باعتداء وحشي على خمسة موظفين باستعمال السيوف، مما سببت لهم بإصابات خطيرة ومنهم من لا يزال في المستشفى”.

وفيما يتعلق بالواقعة، أعرب رئيس نقابة الصيادلة الخواص كريم مرغمي عن قلقه وأسفه الشديد لهذا الاعتداء، ضد احدى الصيدليات في باب الزوار بالعاصمة حيث تعرض صيدلي وعماله لاعتداءات خطير بالأسلحة البيضاء (السيوف) وكادت أن تودي الحادثة بحياة أحد العمال، كما تلقى الكثير منهم إصابات بليغة في أنحاء متفرقة من الجسم ويوجد منهم حالة خطيرة لعامل كادت أن تبتر يده بضربة سيف تلقاها من طرف أحد المجرمين المعتدين، وهو يتواجد الآن في العناية المركزة بالمستشفى.

وأشار مرغمي إلى أن هذه الحادثة تعتبر حالة من الحالات المسجلة بشكل يكاد يكون شبه يومي، حيث يتم إخطار النقابة في كل مرة من طرف المكاتب الولائية لحالات اعتداءات لفظية وجسدية باستعمال الأسلحة منها الأسلحة البيضاء، الأسلحة النارية، وحتى عمليات لحرق الصيدلية بعمالها منها حالة حرق للصيدلية بعمالها في ولاية تبسة، وكذا حالة خنق لزوج صيدلانية في ولاية ام البواقي والذي توفي في عين المكان، بالإضافة الى حادثة قتل والد صيدلانية داخل الصيدلية وقتل صيدلي داخل صيدليته باستعمال السلاح الناري في ولاية باتنة، فضلا عن عملية اعتداء بسلاح الكلاشنكوف لصيدلية في بلدية تيمياويين الحدودية حيث تعرض صيدلية للتعنيف وسرقة جميع ممتلكاتها،

مؤكدا أن هذه الاعتداءات الخطيرة تكاد تكون بشكل متكرر في حق الصيادلة. وفي السياق ذاته، كشف المسؤول، أن النقابة في كل مرة تقدم نداءات استغاثة وتطالب بضرورة توفير الحماية اللازمة للصيادلة وتطبيق صارم للقوانين، خاصة وأن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بناء على أمر رئاسي لتعديل قانون العقوبات، الصادر خلال فترة الكوفيد، أمر بأن يعاقب كل معتدي على مؤسسات الصحة أو مهني الصحة أو مستخدمي الصحة باستعمال العنف بعقوبات جد قاسية، إلا أن هذا القانون للأسف لم يطبق في الميدان سوى على المؤسسات العمومية الصحية، على عكس المؤسسات الصحية الخاصة التي لم نقف على حالات يطبق فيها هذا القانون،

وفي ذات الصدد، قال رئيس نقابة الصيادلة الخواص إن كل بلديات الوطن تقريبا فيها صيدليات، إلا أنه مع تصاعد وتيرة الاعتداءات أصبح الصيدلي في حيرة وفي خوف كبير يستدعي من الجهات العليا تقديم العناية والاهتمام اللازم بهذه المؤسسة الصحية التي تدعى الصيدلية والتي من حقها الاستفادة من حماية الدولة من الإعتداءات. كما طالب مرغمي بربط الصيدليات بخط اخضر مع المراكز الأمنية القريبة حتى يسهل إبلاغها وإخطارها بالتهديدات المحتملة التي تقف عليها في كل مرة.

مواضيع ذات صلة

بمناسبة إنتخابه لعهدة ثانية رئيسة مجلس وزراء إيطاليا تهنئ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون 

akhbarachark

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون يؤكد: ” الجزائر تدعم منظمة الأمم المتحدة وعلى قادة العالم الإنضمام إلى “ميثاق المستقبل” “

akhbarachark

عبد المجيد تبون يؤدي اليوم اليمين الدستورية بقصر الأمم بالعاصمة 

akhbarachark