السبت 28 سبتمبر 2024
أخبار الشرق

شركة “فرتيال” تكشف: “المجمع الإسباني يتنازل عن كامل حصته لصالح أسميدال”

أعلن المجمع الكيميائي العمومي “أسميدال” فرع مجمع سوناطراك، أول أمس، عن تنازل المجمع الاسباني “فيلار مير” عن كامل حصته في شركة “فرتيال” لصالح “أسميدال”، ليضع حداً نهائياً للنزاع محل التحكيم الدولي بين الطرفين.

جاء في البيان الذي اطلعت عليه “أخبار الشرق” أنّ أسميدال ومجمع فيلار مير، توصلا إلى تسوية ودية للخلاف الذي نشأ بينهما عام 2018، بسبب رغبة المجمع الاسباني في بيع أسهمه في شركة “فرتيال”، مما أدى للجوء منذ مارس 2021، إلى إجراء تحكيمي بين الطرفين، والذي صدر بشأنه حكم في جوان 2023.

وبحسب البيان: “أسفر الحوار المستأنف بين الطرفين، عن توقيع بروتوكول اتفاق تسوية ملزم، أدى بتاريخ الأربعاء الثاني عشر جوان 2024، إلى إتمام عملية التنازل عن جميع الأسهم التي يمتلكها مجمع “فيلار مير” في شركة “فرتيال” لصالح “أسميدال”، ليتمّ بذلك وضع حد نهائي للنزاع محل التحكيم الدولي”.

وبذلك، أصبحت “أسميدال “تتمتع اليوم بالسيطرة الكلية على شركة “فرتيال”، علماً أنّ الأخيرة المتخصصة في صناعة الأسمدة، كانت مملوكة بنسبة 49 بالمائة من طرف مجمع “فيلار مير”، و51 بالمائة من طرف “أسميدال”.

ومن جهته أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أول أمس، خلال جلسة علنية لطرح الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، أن ” شركة فرتيال أصبحت تابعة 100 بالمائة لسوناطراك وهو ما سيعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني”،

وبذلك، أصبحت أسميدال تتمتع بالسيطرة الكلية على شركة “فرتيال”، المتخصصة في صناعة الأسمدة، بعد أن كانت هذه الأخيرة مملوكة بنسبة 49 بالمائة من طرف “فيلار مير”، و51 بالمائة من طرف “أسميدال”.

وفي رده على سؤال بخصوص إعادة بعث نشاط وحدة أسميدال المختصة في مواد التنظيف والمواد الكيميائية، والتي حلت في أكتوبر 2011، أوضح الوزير أن” إعادة بعثها من طرف سوناطراك يندرج في إطار الإستراتيجية الحالية للمجمع ويجب إدماج هذه الوحدة بمجمع أسميدال لإنتاج مواد بتروكيماوية ذات قيمة مضافة والمتمثلة في الأسمدة والمخصبات المطلوبة في السوق حاليا”.

ريم دلالو

مواضيع ذات صلة

ميناء الجزائر: ارتفاع حركة البضائع ب8 بالمائة في الثلاثي الثاني 2024

akhbarachark

فايد يدعو إلى تعزيز قدرات خلية معالجة الاستعلام المالي لمواجهة مختلف التحديات

akhbarachark

عطاف: ما تَشْهَدُهُ منطقة الشرق الأوسط من تصعيدٍ خطير يُنْذِرُ بنشوب حرب إقليمية شاملة

akhbarachark