أوفدت، مديرية النشاط الاجتماعي بعنابة، لجنة متابعة ميدانية تابعة للمركز النفسي البيداغوجي عنابة-1 -الشهيد بوعقال أحمد، لفائدة المؤسسات التربوية، وذلك في إطار المتابعة الدورية للأقسام المدمجة في الوسط المدرسي العادي والموضوعة تحت وصاية المركز المذكور.
لجنة المتابعة المشكلة من رئيسة المصلحة التقنية التربوية، طبيبة المركز الأخصائية النفسية المكلفة بالإشراف على الأقسام الخاصة والمساعدة الاجتماعية وممثلة عن مكتب المستخدمين تم تعينها من أجل الاطلاع والمعاينة الميدانية لظروف التمدرس بكل من مدرسة دوايسية عمارة ومدرسة بن حمزة صالح.
للإشارة، فقد أصدرت وزارة التربية والتعليم قرار خاص يضمن التكفل اللازم بالتلاميذ المعوقين في الوسط المدرسي تطبيقا لمبدأ حق التعليم محفوظ لكل التلاميذ، وذلك خلال سنة 2010،
كما أكدت الوزارة الوصية على ضرورة مراعاة حالة التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير كل الظروف التي تساعدهم لبلوغ أقصى ما تؤهله لهم استعداداتهم وهذا تطبيقا للمنشور المتعلق بالتكفل بالتلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة، كما أصدرت ذات الوزارة جملة من الإجراءات تضمن حقوق هذه الفئة والتي من بينها ضرورة تسجيل الطفل المعاق في أقرب مؤسسة تربوية من سكناه بنفس الشروط التي يسجل بها الطفل العادي مع إمكانية تمديد مدة الدراسة الإلزامية بسنتين بعد سن السادسة، وتخصيص الطابق الأرضي للتلاميذ المعاقين حركيا تسهيلا لتنقلهم، إقامة اتصالات وثيقة بين أسرة التلميذ المعاق والأسرة التربوية لتوفير أحسن الظروف لتمدرس الطفل المعاق من جهة وسهولة إدماجه في الوسط المدرسي من جهة أخرى والسعي لدى الجهات المعنية لتوفير الظروف المادية التي تسهل وصول التلميذ المعاق إلى المحيط المادي للمؤسسة التربوية.
الجدير بالذكر، أن الوزارة الوصية أكدت على جميع المؤسسات التربوية باختلاف مراحلها ضرورة الالتزام بالإجراءات التنظيمية المتخذة من قبلها والمبادرة بكل تدبير يضمن التمدرس الجيد للتلاميذ المعوقين واندماجهم في الوسط المدرسي.
ن.إيـديـر