السبت 28 سبتمبر 2024
أخبار الشرق

الترامواي والمترو حلول مقترحة لمعالجة الاختناق المروري في عنابة

رفع، المكتب التنفيذي الولائي لجبهة العدالة والتنمية لولاية عنابة، مراسلة إلى والي عنابة ورئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية عنابة، بخصوص فكرة تخصيص شارع ابن خلدون (لاري ڨومبيطا) للراجلين وغلقه أمام حركة سير المركبات.

وفي هذا الصدد، أكدت جبهة العدالة والتنمية، بأن وسط مدينة عنابة يعاني من ظاهرة الازدحام والاختناق المروري الحاد منذ زمن طويل وهي ظاهرة آخذت في التأزم مع مرور الوقت وقد باتت هذه الظاهرة تؤرق ساكنة البلدية وكل مرتاديها من البلديات المجاورة وتشكل لهم معاناة حقيقية وأصبحت ظاهرة مقلقة حقا، وفي ظل هذا الوضع يرى الباحثون وأصحاب الاختصاص والدارسون لتسيير وتهيئة المدن والفضاءات العامة أن القضاء على ظاهرة الاختناقات المرورية والتّقليل منها يقتضي إنجاز بعض الأعمال المساعدة على ذلك، منها توفير واعتماد وسائل النقل العام كالترامواي والميترو والقطار وغيرها لتسهيل تنقل الأشخاص والتقليل من إستعمال السيارات. ومنها توفير وبناء مواقف ذات طوابق لامتصاص ركن السيارات على الطرقات وعلى الأرصفة والتقليص من تجوالها في الطرقات، ومنها تشجيع وإدخال ثقافة استعمال الدراجات الهوائية وتخصيص مسارات لها. وفتح مسالك وطرق جديدة لتخفيف الضغط على المسالك والطرق القديمة. وتشجيع استخدام سيارات النقل الجماعي للتنقل إلى العمل والدراسة والتسوق. وإعادة النظر في توطين مواقع محطات الحافلات ومحطات السيارات لتفادي التكدس المروري في وسط المدينة. وغيرها من المقترحات العملية التي تساعد فعلا على التغلب على ظاهرة الإختناقات المرورية في المدن وتسمح بانسيابية الحركة.

 وأضافت جبهة العدالة بأن فكرة غلق شارع ابن خلدون (لاري قومبيطا) أمام حركة سير المركبات وتخصيصه للراجلين، بعد تصريح “مير” عنابة في حوار خص به “أخبار الشرق”، فإنها تدعو إلى تعميق التفكير والدراسة والبحث قبل الإقدام على هذه الفكرة والنظر فيها من كل الجوانب وتقدير نتائجها ومآلاتها في الوضع الحالي على حركة المرور بالإقدام على غلق شارع هام وحساس بالنسبة لوسط المدينة، مضيفة، بأن هذه الفكرة ممكنة، وهي واحدة من طرائق تهيئة وتأهيل المدن، ومعمول بها في كثير من الولايات داخل الوطن وحتى في مدن أخرى عبر العالم. ومن بين ما تتطلبه هذه الفكرة لضمان نجاحها، أن لا تكون المنطقة التي يراد تهيئتها بهذا الشكل تعاني من الازدحام المروري، ويتطلب أن تتوفر على أريحية وانسيابية مرورية حتى لا تتأثر بغلق شارع هام كهذا وتخصيصه للراجلين.

وعليه فقد أكدت جبهة العدالة والتنمية حسب ذات المراسلة، بأنه من المستحسن في قضية الحال تركيز التفكير والدراسة والبحث، من أجل إيجاد الحلول المناسبة واللازمة والقيام بعمليات استباقية للتخفيف من الضغط المروري الحاصل في منطقة وسط المدينة ومنها ما سبق ذكره في مضمون هذه المراسلة، وحينها تصبح عمليات التهيئة اللاحقة، ومنها غلق الشارع المذكور آنفا ذات جدوى، وحتى لا تكون مثل هذه العمليات مصدرا لزيادة تأزيم الوضع المروري الذي تعيشه المدينة.

ريم دلالو

مواضيع ذات صلة

جمعية “غرين بايك” ترفع التحدي لإعطاء صورة راقية عن أنصار الفرق الجزائرية بالملاعب

akhbarachark

مياه الصرف الصحي تشوه المنظر الجمالي لشاطئ “شابوي” بعنابة 

akhbarachark

إحباط محاولة هجرة غير شرعية لـ 13 “حراقا” بسواحل عنابة 

akhbarachark