السبت 28 سبتمبر 2024
أخبار الشرق

رئيس الإتحادية الجزائرية لكرة القدم صادي يكشف: “سنعمم تقنية “الفار” قريبا لمواكبة ما يحدث في الكرة العالمية”

ثمّن رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، وليد صادي تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد “الفار” في الدوري الجزائري للمحترفين لأول مرة، في إجراء أكد أنّه سيضمن لكل نادٍ حقه، رغم الجدل الذي تسببت فيه هذه التقنية في أول مباراة تطبق فيها.

ويخشى العديد من المتابعين عدم توفر الشروط اللازمة لإنجاح هذه العملية، سواء من الناحية اللوجيستيكية أو المنشآت الرياضية، على اعتبار أن العديد من الأندية الجزائرية الناشطة في دوري المحترفين لا تتوفر على ملاعب مناسبة تساعد على تعميم هذه التجربة حاليًا، والتي ستقتصر على الملاعب الكبيرة المعروفة في الجزائر. وشرع الإتحاد الجزائري لكرة القدم، في تطبيق تقنية الحكم الفيديو المساعد، لأول مرة بمناسبة انطلاق الموسم الكروي الجزائري 2024-2025، بعدما سبق استعمالها في الأدوار المتقدمة من كأس الجزائر خلال الموسم الماضي.

وعرفت مباراة وفاق سطيف أمام ضيفه مولودية البيض، يوم الخميس، استعمال تقنية “الفار” لأول مرة في الدوري المحلي، حيث تدخل حكم الفيديو في أكثر من مناسبة خلال المواجهة، منها لقطة إحتساب ركلة جزاء للفريق المحلي التي جاء منها هدف المباراة الوحيد عبر أكرم جحنيط.

وعبّر الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من متابعي الدوري الجزائري عن استيائهم من جودة البث التليفزيوني للمواجهة، حيث قال البعض إن استعمال تقنية “الفار” يستوجب بروتوكولًا خاصًا والكثير من زوايا التصوير، من أجل الكشف عن كل نقاط الملعب، ومنح الحكام أريحية لاتخاذ قراراتهم خلال المباريات.

واشترط الاتحاد الجزائري على منتج الدوري توفير 6 كاميرات على الأقل في إخراج كل مباراة يحضر بها “الفار”، ويبدو العدد المحدد قليلًا ولا يتيح التحكم بشكل جيد في جميع زوايا الملعب، علمًا أن الاتحاد الجزائري قرر استعمال التقنية في 4 مباريات من كل جولة، أي نصف عدد المباريات، وهو قرار أثار أيضًا جدلًا واسعًا بين الجماهير.

وليد صادي يتوقع تعميم التجربة قريبًا

قال رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم وليد صادي في تصريحات لموقع “كاف أونلاين”، تعليقًا على تطبيق تقنية “الفار” في الدوري الجزائري: “الجزائر شهدت استعمال تقنية الحكم الفيديو المساعد لأول مرة في الدوري، وهذا تحدٍ رفعناه منذ قدومنا على رأس الاتحاد الجزائري لكرة القدم”.

وأضاف: “تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد سيكون بطريقة تدريجية في مباريات الدوري الجزائري للمحترفين، حتى نصل لاستخدامها في جميع المباريات، لكي يأخذ كل نادٍ حقه”.

وتحصل 35 حكمًا جزائريًا على شهادة تأهيل لتقنية الحكم الفيديو، ومساعد حكم فيديو، إضافة إلى 3 مرشدين في ذات التقنية، بعد الدورة التكوينية الخاصة بهذه التقنية التي جرت بأكاديمية الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، شهر أوت الماضي بالقاهرة.

وأبرز صادي دور الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في دعم نظيره الجزائري في تكوين حكام تقنية “الفار”، وصرح بهذا الشأن: “الاتحاد الجزائري لكرة القدم يسعى لمواكبة ما يحدث في الكرة العالمية، وتطبيق توصيات الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الأفريقي لكرة القدم”.

وختم صادي تصريحاته بقوله: “نشكر أيضًا الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على مساعدتنا في تكوين الحكام لاستعمال تقنية حكم الفيديو المساعد، بعد أن تم تكوين حكامنا بأكاديمية “كاف” في القاهرة”.

أحمد.ك

مواضيع ذات صلة

الرابطة الأولى موبيليس: بداية متعثرة لمولودية الجزائر وشباب بلوزداد، والداربي القبائلي للشبيبة

akhbarachark

عوار يردّ على اتهامه بالتهرب من الخضر: “الجهازان الفني والطبي لديهما جميع الصور الفحوصات الخاصة بي”

akhbarachark

قديورة يباشر مهامه مساعدًا لمدرب النادي العربي القطري

akhbarachark