الخميس 19 سبتمبر 2024
أخبار الشرق

بنزيما فجرها وفينسيوس أشعلها.. هل يتساوى دعم الأندية السعودية؟

تشهد الفترة الحالية حالة من الجدل المثار بسبب تراجع أسهم أندية دوري روشن في بورصة التعاقد مع نجوم الكرة العالمية بشكل ملحوظ، مقارنة بالميركاتو الصيفي الماضي.

وشهدت فترة الانتقالات الصيفية الماضية 2023، نجاح صندوق الاستثمار السعودي في جلب العديد من النجوم الكبار في عالم الساحرة المستديرة، بعدما أنفق مبالغ ضخمة جذبت أنظار الجميع. وفتح البرتغالي كريستيانو رونالدو الباب لانضمام نجوم الكرة العالمية لدوري روشن، بعدما وافق على التعاقد مع النصر في جانفي الماضي، وذلك عقب فسخ عقده مع مانشستر يونايتد.ولحق بالدون العديد من الأسماء اللامعة، أمثال البرازيلي نيماردا سيلفا والفرنسيين نجولوكانتي وكريم بنزيما، بجانب الجزائري رياض محرز والسنغالي ساديو ماني، قبل أن يتم التراجع عن بعض الصفقات المدوية بالميركاتو الجاري. وعبرت جماهير الأندية الكبرى عن غضبها الشديد من برنامج الدعم، بداية من الموسم الماضي بسبب تفوق صفقات الهلال بشكل واضح على الجميع. واستمرت الانتقادات في مطاردة لجنة الاستقطابات، والتشكيك في المساواة بين دعم الأندية، وهو ما تسبب في خروج تصريحات متناقضة حول هذا الأمر خلال الأشهر الماضية.سعد اللذيذ الرئيس التنفيذي المكلف لرابطة دوري المحترفين السعودي، ورئيس برنامج استقطاب اللاعبين، أكد في وقتٍ سابق أن الدعم متساوٍ بين أندية القمة، نافيا ما يتردد حول تفضيل طرف عن الآخر.وأشار اللذيذ إلى أن “البرنامج جلب 5 لاعبين لأندية الهلال والنصر والاتحاد و6 لصالح الأهلي”، قبل أن يُناقض نفسه في تصريحات أخرى، بقوله: “الدعم ليس متساوٍ بسبب تسديد بعض الديون بدلا من الأندية عوضا عن الدعم”، وذلك للرد على الاتهامات الموجهة للجنة الاستقطابات.

بنزيما وفينيسيوس يشعلان الأحداث

تسبب بنزيما في عودة الجدل مرة أخرى حول دعم الأندية، بعد التقارير التي أكدت أن اللاعب طلب العديد من الصفقات خلال الميركاتو الصيفي الجاري، وهو ما تم تنفيذه. وتعاقد الاتحاد مع المدرب الفرنسي لوران بلان وموسى ديابي من أستون فيلا، مقابل 60 مليون يورو، والجزائري حسام عوار من روما بـ12 مليون يورو .فضلا عن الحارس الصربي بريدراجرايكوفيتش من ريال مايوركا، مقابل 8 ملايين يورو، وهو ما أثار حالة من الجدل بسبب ضعف الميزانية المالية الخاصة بالاتحاد، مما يشير إلى دعم صندوق الاستثمار.وبالفعل، أكد لؤي مشعبي رئيس الاتحاد، أن “الصفقات الصيفية جاءت بدعم من صندوق الاستثمار”، مما تسبب في حالة غليان بسبب عدم تعاقد النصر والأهلي والهلال مع أي صفقة كبرى. لكن في الوقت الذي لم يُبرم فيه الأهلي أي صفقة، خرجت تقارير صحفية تشير إلى أن “الراقي” يتطلع لضم البرازيلي فينيسيوس جونيور، جناح ريال مدريد، مقابل 400 مليون يورو.هذا وبالإضافة لحصول اللاعب على أكثر من مليار يورو ما بين راتب وحوافز، على مدار 5 سنوات، مما يؤكد عزم صندوق الاستثمار على دعم الراقي.

ق. ر

مواضيع ذات صلة

رسميا “الخضر” يواجهون الطوغو بملعب 19 ماي 1956 بعنابة 

akhbarachark

إتحاد عنابة يختتم الميركاتو الصيفي بالتوقيع مع الحارس بوسدر 

akhbarachark

اتحاد عنابة يختتم مبارياته الودية بمواجهة وفاق سطيف غدا 

akhbarachark