الخميس 19 سبتمبر 2024
أخبار الشرق

مسرحية “الجبانة” تمثل الجزائر في مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي بالأردن

اختار القائمون على شؤون الثقافة مسرحية “الجبانة” لتمثيل الفن الرابع الجزائري في مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي الثاني والعشرين بالمملكة الأردنية الهاشمية والمقرر عرضها مساء الخميس 19 سبتمبر، على مسرح مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي، وفقا للمنظمين.

وتقام فعاليات هذه التظاهرة من 12 إلى 20 سبتمبر الحالي بمدينة الزرقاء في المملكة الأردنية الهاشمية.. ومسرحية “الجبانة” أنتجتها جمعية “مبدعون بلا حدود” الثقافية لعنابة؛ حيث تناولت المسرحية (70 دقيقة، 2022) مواضيع سياسية، واجتماعية وتاريخية بالنقد والمعالجة. واستند المخرج على الكوميديا السوداء والعبث، في تقديم رؤية مختلفة. وتدور أحداث المسرحية في مقبرة، ضمن صراع يجري بين رئيس بلدية ووزير على الصندوق رقم 60. ويحمل رفات السيدة حورية؛ فالقصة، حسب المخرج، تعود إلى زمن تلاشت فيه كل القيم الأخلاقية، والأعراف والتقاليد. وقرر رئيس البلدية القيام بمشروع حرق الموتى، ووضعهم في صناديق، واستعمال أراضي المقبرة في الزراعة ومشاريع أخرى.

وتنطلق فعاليات المهرجان يوم الخميس المقبل، على مسرح وقاعات مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في محافظة الزرقاء، تحت عنوان “معا نصنع الفرح”. ويتضمن المهرجان مجموعة من العروض المسرحية العربية والمحلية؛ حيث تشارك كل من الجزائر بمسرحية (الجبانة)، ومصر بمسرحية (لعبة النهاية)، وفلسطين بمسرحية (معتقلة)، وتونس بمسرحية (عشاء الكلاب)، والأردن بمسرحية (ليلة الأنحوته)، والعراق بمسرحية (أيوب)، والسعودية بمسرحية (قد تطول الحكاية)، وسلطنة عمان بمسرحية (مساء الموت)، وسوريا بمسرحية (المهزوز)، بالإضافة إلى جلسات نقدية لهذه العروض، حيث تم اعتماد مديري الجلسات النقدية والمعقبين على المسرحيات. وستتنافس تسعة عروض مسرحية على جوائز المهرجان؛ ثمانية عروض عربية، ومسرحية محلية. وسيكون ختام المهرجان بتوزيع الجوائز على الفائزين.

وتتنافس الدول المشاركة بعروضها المسرحية، على نيل جوائز المهرجان، وهي جائزة أفضل ممثل دور أول، وجائزة أفضل ممثل دور ثان، وجائزة أفضل ممثلة دور أول، وجائزة أفضل ممثلة دور ثان، وجائزة أفضل إضاءة، وجائزة أفضل ديكور، وجائزة أفضل نص مسرحي عربي، وجائزة أفضل سينوغرافيا، وجائزة أفضل تأليف موسيقى ومؤثرات، وجائزة أفضل إخراج، وجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، وجائزة أفضل خدع بصرية. والفرقة تتطلع إلى تعزيز أعمالها المسرحية خلال الفترة القادمة، والتي ستعبّر عن مضامين إنسانية وفكرية ووطنية بأسلوب فني مسرحي، يضمن إيصال رسائلها للجمهور.

س.حطاب

مواضيع ذات صلة

“هذا الشيء شفتو بعيني” آخر إصدارات الكاتب جمال جباري هذا السبت بمكتبة عنابة

akhbarachark

الدكتور محمد بغداد في منتدى الكتاب بالمدية: “الثقافة الجزائرية بحاجة إلى صناعة ذكية للمحتوى”

akhbarachark

اختيار فيلم “196 متر/ الجزائر” لشكيب طالب بن دياب

akhbarachark