السبت 5 أكتوبر 2024
أخبار الشرق

مسجد باريس يمنح الكاتب “ياسمينة خضرا” الجائزة الكبرى

منح مسجد باريس الجائزة الكبرى للجنة التحكيم في طبعتها الثالثة للكاتب ياسمينة خضرا، عن مجمع أعماله، وكذا بمناسبة صدور روايته الجديدة “قلب اللوز” عن دار نشر “ميالي بارو”. كما قدّم جوائز أخرى لمؤلفين كتبوا روايات ودراسات تُعنى بموضوع الحضارة الإسلامية، صدرت بين 24 أوت 2023 و24 سبتمبر 2024.

وتوجت نور ملاوي بجائزة أفضل رواية عن روايتها “سيعود الربيع” الصادرة عن منشورات “ريكاميي”. أما في فئة الدراسات فظفرت دوروتي مريام كلو بالجائزة عن كتابها “نانسي-القبائل” الصادر عن منشورات “غراسي”، في حين تحصّل الكاتب إيريك بانيي على تنويه خاص من لجنة التحكيم، عن كتابه “فكتور هيغو والإسلام للوي بليان”. وللإشارة، تألفت لجنة التحكيم التي ترأّسها شمس الدين حافظ (رئيس وعميد مسجد باريس)، من سليمان بشير دياني (فيلسوف وأستاذ بجامعة كولومبيا)، ولوسي بريسي (مؤسسة منشورات أفي دوي)، ومانويال كاركاسون (المدير العام لمنشورات ستوك)، وكلود كولومبيني (المؤسس المشارك ومدير منشورات وصوتيات فريمو)، ومارتين هيسات (المديرة السابقة لقسم نقل الحقوق الأجنبية للسوي). وضمت اللجنة، أيضا، كلا من بيار لورا (الرئيس المدير العام السابق لشركة هاشات ليفر)، وعائشة مقداحي (رئيسة مؤسسة)، ودلفين جوان (كاتبة ومحاضرة ورئيسة أندربري)، ومازارين أم بينجو (كاتبة)، وأميلي بوتي (مديرة منشورات بروميي بارالال)، وبانجاما ستورا (مؤرخ وأستاذ فجري بالجامعة). وبالمقابل، الفائزان بالنسخة الثانية للجائزة الأدبية للمسجد الكبير بباريس، هما أحمد مسعود في فئة الدراسات بكتابه المعنون بـ”حريتنا” الصادر عن دار نشر “بوكان”، وعبد الكريم صايفي في صنف الرواية، بروايته الموسومة بـ “لو كانت لديّ فرنك” الذي صدر عن دار نشر “أن كريار”.

ق.ث

مواضيع ذات صلة

وفاة المجاهد والمؤرخ محمد العربي الزبيري عن عمر ناهز 83 عاما

akhbarachark

مولوجي خلال إفتتاح ورشة وطنية لتحيين الممتلكات الثقافية المادية وتصنيفها في قائمة اليونسكو تكشف: “نسعى لإدراج أكبر عدد من الممتلكات الثقافية ضمن قائمة التراث العالمي”

akhbarachark

مطالب بإعادة بعث أشغال تهيئة وتأهيل سينما المنار

akhbarachark