السبت 5 أكتوبر 2024
أخبار الشرق

فيلم حول “فرانتز فانون” يثير اهتمام الجمهور

استطاع فليم عبد النور زحزاح (2024)، المخصص لحياة الطبيب النفساني وملهم الثورة الجزائرية، فرانتز فانون، الذي تم عرضه مؤخرا بسينيماتيك بجاية، في إطار اليوم الثالث من اللقاءات السينمائية للمدينة، أن يثير ويجلب اهتمام الجمهور، على الرغم من هدوء مجرياته، إلا أنه كان مليئا بالأحاسيس.
كما أن زحزاح، الذي يقدم صورة مجردة له، قد سعى إلى إظهار التزام هذا الطبيب الإنساني، مركزا خاصة على مروره بمستشفى جوان فيل بالبليدة حيث سخر كل جهوده من اجل معالجة و مداواة مرضاه المسلمين وتحسين وأنسنة الممارسات النفسانية التي كانت سارية حينها، ومحاربة العنصرية السائدة في المؤسسة. ولقد كان المستشفى يشبه أكثر مركز احتجاز منه إلى هيكل صحي، حيث لا يتم قبول المرضى أو ما يعتبرون كذلك (لم يكن الأمر دائما كذلك) إلا لعزلهم أكثر لاسيما عن “العالم المتحضر”، وبالتالي التخلص من مشاكلهم المزعومة. و كان هذا الأخير، مقسم حسب عملية فصل حقيقية للمرضى، حسب عرقهم الأوروبي أو المسلم وبالتالي تحديد طبيعة العلاجات الطبية التي يتم وصفها لهؤلاء أو لهؤلاء. وبعد توليه منصبه كرئيس مصلحة، سعى بعزيمة كبيرة إلى تغيير أو حتى إحداث ثورة في الممارسات معتمدا طبيا على مقاربات أكاديمية جديدة تقوم على مفهوم “الطب النفسي العرقي” والذي أعطى نتائج ملموسة.
وقد أرفق هذا المسعى بإنشاء عديد الهياكل والنشاطات الاجتماعية والمجتمعية (إنشاء مقهى عربي والاحتفال بالأعياد التقليدية والخرجات والقصص والأشعار الخ) كلها تسهم في العلاجات والتي لها علاقة بالعلاج الاجتماعي.
ولكن فانون لم يتوقف عند هذا الحد، حيث كان رئيس مصلحة مقرب من مرضاه ومستخدميه، حيث كان ملتزما فكريا وسياسيا بنضال أكبر يتمثل في مكافحة الاستعمار والإدماج والعنصرية، حيث جعل منه قضيته إلى غاية وفاته في سنة1961 جراء سرطان الدم، لقد كان ثوريا إلى أقصى الحدود. وقد قال في كتابه “المعذبون في الأرض” في سنة 1961، قبل أيام من وفاته، عن عمر 36 سنة، أن “الاستعمار ليس آلة تفكير، وليس جسدا يتمتع بالعقل، أنه العنف في حالته الطبيعية ولا يمكنه الرضوخ إلا لعنف اكبر”.Haut du formulaire

ق.ث

مواضيع ذات صلة

وفاة المجاهد والمؤرخ محمد العربي الزبيري عن عمر ناهز 83 عاما

akhbarachark

مولوجي خلال إفتتاح ورشة وطنية لتحيين الممتلكات الثقافية المادية وتصنيفها في قائمة اليونسكو تكشف: “نسعى لإدراج أكبر عدد من الممتلكات الثقافية ضمن قائمة التراث العالمي”

akhbarachark

مطالب بإعادة بعث أشغال تهيئة وتأهيل سينما المنار

akhbarachark