الجمعة 28 يونيو 2024
أخبار الشرق

تنظيم ورشة تكوينية في الإخراج المسرحي من تأطير الفنان محمد العيد قابوش

أعلن، المسرح الجهوي عز الدين مجوبي بعنابة، عن تنظيم ورشة تكوينية في فن الإخراج المسرحي من تأطير الفنان محمد العيد قابوش.

وجاء في البيان الموجه لكافة المهتمين بفن الإخراج المسرحي، أنه سيشرع المسرح الجهوي عزالدين مجوبي عنابة، في تنظيم ورشة تكوينية في فن الإخراج المسرحي، خلال دورتين إبتداء من السبت 22 جوان الجاري، من تأطير الفنان القدير محمد العيد قـابوش، بحيث أن هذه الورشة تأتي في إطار برنـامج المسرح في رحـاب الجامعة، وهي نشاطات موسعة تستهدف شريحة الطالب المولع بحب المسرح والراغب في استكشاف خفايا خشبة المسرح والالقاء والعرض ومواجهة الجمهور، بحيث أن الدورة هذه من شأنه أن تعرف المشاركين المرتقبين فيها بكامل أساسيات المسرح بالأخص الجزء المتعلق بالإخراج المسرحي، ورؤية كل مخرج في عمل معين. للتذكير، وقبل أسابيع قليلة فقط، وتزامنا مع ذكرى رحيل الفنان توفيق ميميش، استضاف نادي في ضيافة مسرح بونة، بتنظيم بحضور الفنان القدير محمد العيد قابوش، بحيث أقيمت الجلسة في القاعة الشرفية “توفيق ميميش”.

ويعد محمد العيد قابوش ممثل ومؤلف ومخرج مسرحي جزائري من مواليد 27 جويلية 1949منوبمدينة أم البواقي، قد ساهم في العديد من الأعمال المسرحية من تمثيل وتأليف وإخراج، وكان له نصيب في السينما مثل فيلمي العقيد لطفي، وحتى في مسلسلات مثل مسلسل الذكرى الأخيرة، وشغل أيضا مديرا لمسرح قالمة. كما تلقى تعليمه في مهعد برج الكيفان وتخرج منه عام 1973م حيث تلقى تكوينه على يد سعد أردش. كما يعد قابوش أحد القامات الفنية الجزائرية التي رافقت أجيالا من محبي التلفزة الجزائرية والسينما، كذلك بصمته في المسرح. وللفنان مسيرته الفنية الحافلة بالأعمال الفنية في مجال المسرح والدراما التلفزيونية، التي سمحت له بالتقرب من جمهوره، من خلال مختلف الشخصيات التي جسدها، ومن بين أنجح أدواره، شخصية “سالم” التي أداها في مسلسل “الذكرى الأخيرة”، الذي سبق للجمهور أن تابع مختلف حلقاته، كما كانت له مشاركة في أعمال سينمائية إلى جانب ممارسته للإخراج.
أمير قورماط

مواضيع ذات صلة

الجزائر حاضرة بـ”الصرخة الصامتة” لأيت قاسي عبد الرحمن

akhbarachark

معرض وموائد مستديرة بالمسرح الوطني الجزائري

akhbarachark

انطلاق الطبعة الـ24 للمهرجان الأوروبي للموسيقى بالجزائر

akhbarachark