الثلاثاء 25 يونيو 2024
أخبار الشرق

 انطلاق الطبعة الأولى لأيام “المونودراما” للمسرح النسوي

سيكون، اليوم الأحد، عشاق المسرح وهواة الخشبة على موعد مع الطبعة الأولى لأيام المونودراما للمسرح النسوي “صونيا مكيو” والتي ستمتد إلى غاية 8 جوان.

تأتي هذه التظاهرة الرامية إلى تعزيز البعد الفني للمشهد الثقافي وتنوعه، من تنظيم جمعية الريان الثقافية لولاية جيجل. صونيا واسمها الحقيقي سكينة مكيو، ممثلة ومخرجة من مواليد 31 جويلية 1953 في الميلية التابعة لولاية جيجل، دخلت ميدان التمثيل في سن مبكرة لم تتعدّ الـ 17 عاما، تخرجت رفقة أربعة ممثلات أخريات من المعهد الوطني العالي للفنون الدرامية ببرج الكيفان دفعة 1973،

ودشّنت مسيرتها بمونودرام “فاطمة”، في سن العشرين، شاركت في مسرحية “لنعبّر للعالم”، كانت صونيا حاضرة دائما كممثلة قبل انتقالها إلى الإخراج السينمائي الذي لم يدم طويلا، حملت هموم المجتمع فوق خشبات المسارح الجزائرية وفي الخارج، إلى جانب حضورها في الأفلام والمسلسلات الجزائرية وما يربوعن 50 مسرحية أبرزها “حضرية والحواس” و”الصرخة”. عملت صونيا كممثلة إلى جانب كل من عزالدين مجوبي وعلولة كما عملت مع سيد أحمد أقومي، وامحمد بن قطاف وزياني الشريف عياد. عيّنت على رأس مسرح سكيكدة الجهوي، ثمّ مسرح عنابة الجهوي وأسّست المهرجان الوطني للمسرح النسوي (2012) وسيّرت محافظة هذا المهرجان في أربع دورات، قبل أن تتقاعد في 2016.

للإشارة، رحلت الفنانة صونيا في مثل هذا الشهر من عام 2018 عن عمر يناهز 65 سنة بعد معاناتها من مرض ألزمها الفراش، وكان آخر عمل قدمته للمسرح “دون عنوان” الذي أخرجته ومثلت فيه إلى جانب مصطفى عياد .

س.حطاب

مواضيع ذات صلة

وزارة الثقافة والفنون: “قبول 118 مشروعا فنيا للاستفادة من إعانة مالية بعنوان سنة “

akhbarachark

مهرجان المونولوج وفنون المسرح يشعل ثالث القناديل

akhbarachark

تسليم قصر الداي وقصر البايات في ديسمبر المقبل

akhbarachark