الثلاثاء 25 يونيو 2024
أخبار الشرق

طلاب جامعة كولومبيا يجدّدون تظاهراتهم تنديداً بالعدوان على غزة

جدّد طلاب جامعة كولومبيا الأمريكية، في ولاية نيويورك، تظاهراتهم مرة أخرى من خارج بوابات الجامعة، تنديداً بحرب الإبادة الجماعية التي يشنّها الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة منذ نحو 8 أشهر.

وجاب الطلاب، ومعهم المئات من المتظاهرين الشوارع المحيطة في الجامعة، والتي كانت منها شرارة انطلاقة ثورة الجامعات، التي انخرطت فيها أكثر من 120 جامعة، ومركزاً أكاديمياً نصرةً لغزّة. كذلك، تظاهر الطلاب والنشطاء أمام مقر إقامة رئيسة جامعة كولومبيا، نعمت شفيق، التي حرّضت ضد الطلاب ودفعت الشرطة للدخول إلى الحرم الجامعي، وقمع التظاهرات، وإزالة خيم الاعتصام واعتقال الطلبة.

ويُشار إلى أن طلاب جامعة كاليفورنيا الأمريكية عادوا للاعتصام في حرم الجامعة، أول أمس. وبدأت ثورة الجامعات، التي شملت طلاب الجامعات الأمريكية والطلاب في العديد من الدول الأوروبية، في أفريل الماضي، بهدف الضغط على حكومات بلادهم لتغيير سياساتها تجاه الكيان الصهيوني. وطالبات التظاهرات بوقف الحرب، ووقف استثمارات “المال الوقفي الجامعي” في الشركات الداعمة للاحتلال، والشركات العاملة فيها، وإيقاف التعاون مع المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية، ولا سيما في المجال البحثي. وشهدت الحركة الاحتجاجية قمعاً وعنفاً وإجراءات تعسفية نفّذتها الشرطة وإدارات الجامعات بحقّ الطلاب المتظاهرين.

مواضيع ذات صلة

“مراسلون بلا حدود” تتقدّم بشكوى جديدة ضد الكيان الصهيوني

akhbarachark

إدانات عربية لقصف الكيان الصهيوني خيام النازحين في رفح

akhbarachark

 غينيا والسنغال تتفقان على ترسيم الحدود بينهما

akhbarachark