الإثنين 16 سبتمبر 2024
أخبار الشرق

حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال في غزة لا تكفي لتلبية المطلوب

أكدت منظمة “أكشن أيد” الخيرية غير الحكومية ضرورة وقف إطلاق النار بصورة كاملة ودائمة في قطاع غزة، في ظل أزمة صحية مدمّرة تهدّده، حاثةً المجتمع الدولي على “وقف مبيعات الأسلحة للحكومة الصهيونية، وفرض العقوبات ضدّها”.

ولدى حديثها عن حملة التطعيم المرتقبة ضدّ شلل الأطفال، أوضحت المنظمة أنّ وقف القتال المؤقت في مناطق معينة في القطاع “لا يكفي لتلبية الحاجات المطلوبة بصورة عاجلة، من أجل انتشال غزة من شفا أزمة صحية مدمرة، وتحسين الظروف المعيشية المزرية، والتي تؤدي إلى انتشار الأمراض”.

وأضافت أنّ القطاع في حاجة إلى وقف إطلاق نار كامل من أجل “التمكن من إدخال المساعدات بأمان، وعلى نطاق واسع جداً، بما في ذلك الوقود المطلوب لإبقاء المستشفيات قيد التشغيل، منعاً لتدهور الأزمة الإنسانية الكارثية أكثر”.

وأكدت “أكشن أيد” أنّ عمال الإغاثة في القطاع يواجهون مستوى مرعباً من الخطر، خلال تأديتهم وظائفهم، ودانت القصف الصهيوني الذي استهدف قافلة مساعدات، مساء الخميس، وأسفر عن استشهاد 5 عمال إغاثة. وطالبت المنظمة بـ”إجراء تحقيق في الحادثة، ومساءلة المسؤولين عنها”.

يُذكَر أنّ وكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية بالإنابة، ومنسقة الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس ماسويا، قالت، في وقت سابق، إنّ “المجتمع الإنساني يعمل بلا هوادة على وقف انتشار شلل الأطفال، وهو المرض الذي اعتقد العالم أنه تحت السيطرة”.

وحذّرت ماسويا من مدى الكارثة التي قد تواجه العالم “إذا انتشر هذا المرض، الذي يمكن الوقاية منه”.   وحذّر نائب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، مايكل رايان، من أنّ “خطر تفشي مرض شلل الأطفال ماثل بقوة في قطاع غزة، بعد زواله منذ عقود”.

مواضيع ذات صلة

ترامب وهاريس يتبادلان الاتهامات بالكذب والفشل

akhbarachark

مجزرتان جديدتان في خان يونس والنصيرات

akhbarachark

مدّعي الجنائية الدولية : “يجب الإسراع في إصدار مذكرة اعتقال نتنياهو وغالانت”

akhbarachark