الإثنين 20 سبتمبر 2021
أخبار الشرق

“حرائق غابات الأوراس مفتعلة وسنقتني قريبا طائرات خاصة”

وزير الداخلية يزور خنشلة رفقة وزير الفلاحة وصرح

أكّد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود، أمس الجمعة، من بلدية بوحمامة بولاية خنشلة، بأنه “سيتم قريبًا اقتناء طائرات خاصة بإخماد الحرائق”.

وأوضح  بلجود لدى معاينته لمركز القيادة التابع للحماية المدنية بذات البلدية في إطار زيارة عمل وتفقد بمعية وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الحميد حمداني، إلى ولاية خنشلة للاطلاع على الوضع بها في ظل الحرائق المسجلة بها بأنه: “قد تم إعداد دفتر شروط في هذا الشأن ودخلنا في اتصالات مع شركات عالمية تنشط في المجال”، وأضاف بأن “الإمكانيات موجودة وستكون هذه الطائرات متوفرة بالبلاد بمجرد أن يجلبها الممونون”.

كما أكد بلجود بأن الحرائق التي اندلعت بالولاية منذ يوم الأحد المنصرم، مفتعلة وتقف وراءها مجموعات إجرامية، وأوضح أن مصالح الأمن قامت بتوقيف عدة أشخاص مشتبه فيهم وستتولى العدالة أمرهم، وأضاف: “هناك أشخاص يخططون لإثارة الفوضى من وراء عمليات حرق الغابات، مفيدا بأن “عناصر الحماية المدنية قد وجدوا أثناء تدخلاتهم لإخماد النيران داخل الغابات أشخاصا يحملون دلاء بنزين “.

وأردف بلجود قائلا: “لقد سجلنا لحد الآن احتراق 2500 هكتار من المساحات الغابية وحسب مختصين في المجال فإن هذا الغطاء الغابي سيتجدد بداية من شهر مارس المقبل”.

واستنادا لذات الوزير لا تزال 4 مواقد للنيران مشتعلة بخنشلة ويواصل عناصر الحماية المدنية ومحافظة الغابات وكذا وحدات الجيش الوطني الشعبي جهودهم في مكافحة الحرائق إلى غاية إخمادها نهائيا.

هذا وقد شهدت زيارة وزير الداخلية، كمال بلجود، لولاية خنشلة، تنظيم وقفة احتجاجية من قبل بعض المواطنين، تنديدا بتأخر السلطات، حسبهم، لإخماد الحرائق التي تلهب غابات المنطقة منذ عدة أيام، ودائما حسب المحتجين فان السلطات، لم توفر كافة الوسائل لإنقاذ الثروة الغابية، عكس ما أورده مسؤولين محليين، الذين أشاروا أنه تم تسخير كافة الوسائل وتم الاستعانة بفرق للحماية المدنية من الولايات المجاورة ومروحيات، وكانت مصالح الأمن أوقفت أشخاص بتهمة إضرام النيران في غابية عين ميمون، وهي البؤرة التي انطلقت منها الحرائق.

من جهته، كشف مدير الغابات لولاية خنشلة، أن الحرائق الأخيرة التي شهدتها المنطقة مفتلعة، مؤكدا عن تسجيل خسائر قدرت بإتلاف 1600 هكتار، مفيدا انه تم تسخير ما يزيد عن 74 جرافة و130 عونا من مديرية الغابات، وأعوان الحماية المدنية، و6 شاحنات صهاريج، وأضاف أنه تم التحكم في الوضع في انتظار الإخماد الكلي للحرائق، يذكر إلى أن عمليات إخماد الحرائق الغابية المشتعلة في غابة عين ميمون وغابة بوحمامة تتواصل بكل من جبل الحوض ومنطقة طواڨات وجبل حمام جعرير.

مواضيع ذات صلة

إصابة 506 و 29 وفاة جديدة بفيروس كورونا

akhbarachark

“إلياس ميهوبي مديرا عاما لشركة “سيال

akhbarachark

“أسعارنا منخفضة مقارنة بعروض شركات أخرى”

akhbarachark