الأربعاء 23 يونيو 2021
أخبار الشرق

“فيروس كورونا سيبقى بيننا لسنوات طويلة”

المختص في طب الأمراض التنفسية البروفيسور، سليم نافتي:

500 ألف جرعة من لقاح “سبوتنيك” ستصل الجزائر خلال شهري ماي وجوان

 قال المختص في طب الأمراض التنفسية البروفيسور، سليم نافتي، إنّ فيروس كورونا سيبقى بيننا لسنوات طويلة خاصة مع السلالات الجديدة.

وأوضح البروفيسور، في تصريح خص به أمس إذاعة سطيف، أن المثير للقلق والأخطر من الفيروسات المتحورة هو تخلي أفراد المجتمع عن الإجراءات الوقائية، وكشف في ذات السياق، أن التهاون لا يقع فقط على عاتق المواطن، ونحتاج إلى الإجراءات الردعية من أجل وقف التراخي.

وأوضح نافتي، أنه لو تنتشر السلالة الهندية سنكون على أبواب كارثة صحية، مشددا على ضرورة التعامل مع الوافدين من خارج الوطن بأكثر صرامة وحزم، وأكد البروفيسور في ذات السياق، أنه على السلطات المعنية تطبيق حجر صحي على هؤلاء مع إجراء مراقبة وتحاليل دورية، كما وجب تطبيق تدابير صارمة على كل أجنبي يدخل تراب الوطن، دون تساهل أو تهاون لتفادي السلالات المتحوّرة التي نتشر بسرعة.

وأكد ذات المتحدث، أن الإمكانيات الصحية للجزائر لا تحتمل تزايد في عدد الإصابات، وأشار إلى أن السلالات المتحورة ذكية وتتحول دوريا، وتصيب الفئات العمرية الصغيرة أكثر بمعنى الأطفال والشباب، وشدد على العودة إلى صرامة تدابير الوقاية لأن التكهنات تقول بأن القادم أصعب، والتخوف من موجة ثالثة بعد رمضان كما حدث العام الماضي.

 

 

وفي سياق آخر، كشف السفير الروسي بالجزائر إيغور بيليايف، أن شحنات جديدة من لقاح سبوتنيك تقدر بـ 500 ألف جرعة ستصل الجزائر خلال شهري ماي وجوان، وأكد “بيليايف” على هامش اختتام معرض بيع المنتجات التقليدية والفنية الوطنية لفائدة السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر “إن الجزائر لم تستكمل جميع الشحنات من لقاح “سبوتنيك”، وقال السفير “هناك شحنة صغيرة وصلت ونحن نعمل خلال شهري ماي وجوان على أن تكون هناك شحنات أكبر لتلبية طلب الأصدقاء الجزائريين “وأوضح بيليلياف أن العقد مع الجزائر ينص على اقتناء 500 ألف جرعة”.

وكانت الجزائر قد استلمت حوالي مليون و400 ألف جرعة من لقاحي “سبوتنيك V و”استرازنيكا”، وسجلت عملية استلام الطلبيات حسب العقود التي أبرمتها مع مخابر دولية أو تلك المتعلقة ببرنامج “كوفاكس .

مواضيع ذات صلة

السلالة المتحورة لفيروس كورونا تصل إلى عنابة

akhbarachark

سحب اعتماد قناة “الحياة” مؤقتا

akhbarachark

إيداع 35 شخصا الحبس ووضع 10 آخرين تحت الرقابة القضائية

akhbarachark